الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:48 ص

يوم الاضطراب.. مظاهرات في "كل شوارع إسرائيل"

حريق على إحدى الطرق بسبب المتظاهرين في إسرائيل

حريق على إحدى الطرق بسبب المتظاهرين في إسرائيل

تيمور السيد

A A

شهدت إسرائيل موجة من الاحتجاجات الشعبية أمام منازل السياسيين الإسرائيليين، بعد تسعة أشهر بالضبط من بدء الحرب في قطاع غزة. وأطلق المتظاهرون على هذا اليوم اسم "يوم الاضطراب".

مظاهرات أمام بيوت القادة

تجمعت حشود كبيرة أمام منازل 18 من أعضاء الكنيست والوزراء، من بينهم رئيس الكنيست أمير أوحانا، ووزير الحكومة يتسحاق فاسرلاوف، مطالبين بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإعادة الرهائن الإسرائيليين المحتجزين هناك. وتم تنظيم احتجاجات أخرى أمام مقر الجيش في تل أبيب، كما قام المتظاهرون بإغلاق الطرق في جميع أنحاء البلاد.

وتأتي هذه الاحتجاجات في إطار "أسبوع المقاومة" الذي نظمه ناشطون إسرائيليون، وشهد تظاهرات في تل أبيب يوم السبت للضغط على الحكومة من أجل التوصل إلى اتفاق مع المقاومة الفلسطينية لإنهاء الحرب. وقد انخفض تأييد الحكومة اليمينية بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى مستويات منخفضة جديدة.

مسيرة إلى بيت نتنياهو

وقال والد أحد الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة إنه بعد جهود كبيرة، بدأ الاتفاق يتشكل الآن، ويمكن سماع الوزراء يصرخون بالتهديدات ويتمنون فشل الاتفاق. ومن المتوقع أن يسير المتظاهرون من حديقة ساشر في القدس إلى مقر إقامة نتنياهو الخاص في المدينة.

ورغم ذلك، أكد نتنياهو أنه لن يوافق على اتفاق وقف إطلاق النار حتى تتحقق "أهداف الحرب" الإسرائيلية، وهي تفكيك حركة حماس. وفشلت أشهر من المحادثات بوساطة قطر ومصر في التوصل إلى اتفاق.

search