السبت، 03 أغسطس 2024

06:30 م

الكويت: إلغاء جوازات سفر "البدون"

جواز السفر الكويتي

جواز السفر الكويتي

جاسر الضبع

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية، أمس الخميس، إيقاف العمل بجوازات السفر التي تُستخدم من قِبل فئة "البدون" أو غير محددي الجنسية في البلاد.

وأوضحت الوزارة في بيان على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي أن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية فهد يوسف سعود الصباح، أمر بوقف استخدام جواز مادة رقم 17 الخاص بالمقيمين بصورة غير قانونية، وجميع المعاملات المتعلقة به باستثناء الحالات الإنسانية مثل العلاج والدراسة.

جميع الجوازات ملغاة

تُمنح هذه الجوازات لفئة "البدون" لتسهيل سفرهم، لكنها لا تتمتع بالمزايا التي توفرها جوازات السفر الكويتية.

وأكدت الوزارة أن جميع جوازات مادة 17 تعتبر ملغاة، ودعت أصحاب الحالات الإنسانية لمراجعة مركز العدان بعد تحديد موعد مسبق من خلال موقعها الإلكتروني.

وأفادت مصادر صحافية كويتية بأن التعليمات قد صدرت بسحب جميع جوازات المقيمين بصورة غير قانونية (مادة 17) عند المغادرة أو الوصول عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية، مع تعميم القرار على جميع خطوط الطيران بعدم قبول سفر من يحمل هذا الجواز حالياً.

سحب الجوازات

يُمنح جواز السفر الرمادي مادة 17 لفئة غير محددي الجنسية "البدون" بشروط معينة مثل الدراسة أو العلاج، ويتم إصداره في أوقات محددة. ولا يحمل هذا الجواز الصفات والمزايا التي يتمتع بها الجواز الكويتي (الأزرق)، مثل حق الدخول لدول مجلس التعاون الخليجي دون تأشيرة، أو الإعفاء من التأشيرات للدول التي تعفي المواطنين الكويتيين منها.

ولا يُعرف العدد الدقيق لفئة "البدون" أو "المقيمين بصورة غير قانونية"، لكن التقديرات تشير إلى أن عددهم يتراوح بين 100 و120 ألفاً، مع وجود عدد منهم قد غادر البلاد.

search