الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:17 م

مسؤول: أمريكا ستستأنف إرسال قنابل تزن 500 رطل لإسرائيل

نازحون فلسطينيون

نازحون فلسطينيون

خاطر عبادة

A A

أكد مسؤول أمريكي أن إدارة بايدن ستستأنف شحن القنابل التي يبلغ وزنها 500 رطل إلى إسرائيل، لكنها ستستمر في الامتناع عن توريد قنابل تزن 2000 رطل بسبب المخاوف بشأن استخدامها في غزة المكتظة بالسكان.

وأوقفت الولايات المتحدة في مايو الماضي شحنة قنابل تزن 2000 و500 رطل بسبب مخاوف بشأن التأثير الذي يمكن أن تحدثه في غزة خلال الحرب التي بدأت بالغارة القاتلة التي شنتها حماس عبر الحدود في 7 أكتوبر.

وكان مصدر القلق الرئيسي للإدارة هو استخدام مثل هذه القنابل الكبيرة في رفح، حيث لجأ أكثر من مليون فلسطيني، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية اليوم.

وقال مسؤول أمريكي طلب عدم الكشف عن هويته "لقد أوضحنا أن قلقنا ينصب على الاستخدام النهائي للقنابل التي تزن 2000 رطل، وخاصة في حملة رفح التي أعلنت إسرائيل أنها في طريقها إلى الانتهاء".

يمكن لقنبلة واحدة تزن 2000 رطل أن تخترق الخرسانة السميكة والمعادن، مما يخلق دائرة انفجار واسعة.

وقال المسؤول الأمريكي إن القنابل التي يبلغ وزنها 500 رطل تم تجميعها في نفس الشحنة مع القنابل الأكبر حجما والتي تم إيقافها مؤقتا وبالتالي تم تأخيرها.

وأضاف المسؤول "كان مصدر قلقنا الرئيسي ولا يزال هو الاستخدام المحتمل للقنابل التي تزن 2000 رطل في رفح وأماكن أخرى في غزة.. ولأن قلقنا لم يكن بشأن القنابل التي تزن 500 رطل، فإن هذه القنابل تمضي قدما كجزء من العملية المعتادة".

وأبلغت الولايات المتحدة إسرائيل بأنها ستفرج عن القنابل التي تزن 500 رطل لكنها ستحتفظ بالقنابل الأكبر حجما، وفقا لما ذكره شخص مطلع على الأمر.

وفي يونيو، زعم بنيامين نتنياهو أن واشنطن تحجب الأسلحة وناشد المسؤولين الأمريكيين معالجة الوضع، وأعرب مساعدو بايدن عن خيبة أملهم وارتباكهم إزاء تصريحات الزعيم الإسرائيلي.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت خلال زيارته لواشنطن، إن تقدما كبيرا تحقق في قضية توريد الذخائر الأميركية لإسرائيل، مضيفا: "تمت إزالة العقبات ومعالجة الاختناقات".

ورغم توقف شحنة واحدة، واصلت إسرائيل تلقي تدفق ثابت من الأسلحة الأمريكية.

وذكرت وكالة رويترز للأنباء الشهر الماضي أن الولايات المتحدة نقلت في الفترة ما بين بداية حرب غزة في أكتوبر الماضي ونهاية يونيو ما لا يقل عن 14 ألف قنبلة من طراز إم كيه-84 ​​زنة 2000 رطل، و6500 قنبلة زنة 500 رطل، و3000 صاروخ جو-أرض موجه بدقة من طراز هيلفاير، و1000 قنبلة خارقة للتحصينات، و2600 قنبلة صغيرة القطر يتم إسقاطها جواً، وذخائر أخرى.

search