الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:36 ص

صيدليات بلا أدوية.. من يحجب "العلاج" عن مرضى مصر؟

البحث عن الدواء صار رحلة مشقة يومية للمصريين

البحث عن الدواء صار رحلة مشقة يومية للمصريين

روان عبدالباقي

A A

"ستنتهي المشكلة خلال أسابيع بسيطة".. هكذا كشف المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء، المستشار محمد الحمصاني، موعد انتهاء أزمة نقص الأدوية، التي اختلفت التصريحات بشأن موعد انتهائها.

سبب الأزمة

الحمصاني قال في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج “على مسئوليتي”، المذاع على قناة “صدى البلد”، إن أزمة الدواء تعود إلى نقص المخزون الاستراتيجي من الأدوية في السوق المصرية، لافتا إلى أنه قبل نجاح الحكومة في التنسيق مع البنك المركزي لضبط سعر الصرف وتوفير الموارد الدولارية اللازمة للإفراج عن مستلزمات الإنتاج من الجمارك، بدأت يظهر مشكلة نقص مخزون الأدوية من السوق.

وتابع متحدث الوزراء: بعد نجاح الحكومة في ضبط سعر الصرف سيتم توفير المخزون الاستراتيجي من الأدوية ولكن عملية الإنتاج تحتاج إلى وقت، لافتا إلى أن هيئة الدواء تعمل الآن على إتاحة مخزون الأدوية وتوفير مستلزمات الإنتاج وتوفير القدرة للشركات على تغطية تكلفة الأدوية وستنتهي هذه المشكلة خلال أسابيع بسيطة.

وقبل يومين، قال وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، إن مشكلة نقص الأدوية ستنتهي خلال أسابيع، وذلك بعد أسبوع من تصريح متحدث الصحة "الدكتور خالد عبدالغفار، لـ برنامج "مساء دي إم سي"، الذي قال فيه إن المواطنين سيلمسون انفراجة في أزمة الدواء خلال أقل من شهرين.

رئيس لجنة تصنيع الدواء بنقابة صيادلة القاهرة، محفوظ رمزي، قال إن المواد الخام كلها متوفرة حاليًا في المصانع، وبدأت بالفعل عملية التصنيع، موضحًا أن العقاقير ستأخذ ما بين 10 إلى 15 يومًا للوصول إلى المواطنين في الصيدليات، والأزمة ستنتهي تمامًا خلال 3 أسابيع.

أسبوع لـ 10 أيام

مصدر بهيئة الدواء، قال لـ"تليجراف مصر" إن الدواء سيتم توفيره خلال الشهر الحالي ومطلع الشهر المقبل، بعد عملية تحريك أسعار بعض الأصناف لدى شركات الدواء، وفي نفس الوقت قال رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، الدكتور علي عوف، إنه من المقرر أن يتم توافر الأدوية خلال أسبوع أو 10 أيام.

تضارب المواعيد والمماطلة في حل الأزمة جعل عددا من النواب يتقدمون بطلبات إحاطة وأسئلة برلمانية، آخرهم عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، سارة النحاس، التي استنكرت نواقص الأدوية وبدائلها خلال الفترة الماضية بشكل حاد.

وقالت "النحاس" إنه تم تأجيل إجراء بعض العملیات الجراحية الحيویة للمرضى لعدم توفر المستلزمات الطبية اللازمة، مما أدى لمضاعفات شديدة بصحة المرضى، ووجود قوائم انتظار للعملیات طويلة بالشھور داخل المستشفيات.

واتهمت ھيئة الشراء الموحد وھيئة الدواء المصرية، بالتقصير بصفتھم الجھات المنوطة لتوفير تلك المستلزمات والأدوية اللازمة للحفاظ على صحة المواطن المصري، وبدلا من إيجاد حل للأزمة لا زالوا يقطعون الوعود التي لم تُنفذ حتى الآن.

تحريك أسعار الدواء

وفي مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي، وعقب انتهاء الاجتماع الأول للحكومة في تشكيلها الجديد، أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، عزم حكومته تحريك أسعار بعض المجموعات الدوائية، ضمن خطة لزيادة أسعار الكهرباء والمحروقات أيضًا "بفروق بسيطة". وذكر أن مصر تعتبر من أرخص دول العالم في أسعار الأدوية، حسب قوله.

نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، قال إنّ تحريك أسعار الأدوية سيكون بسيطا، متوقعا أن يتراوح التحريك بين 25 و35%، لافتا إلى أنه لا يجب فقدان صناعة الدواء في مصر، حيث تغطي ما يقرب من 95% من الاحتياجات الأساسية للدواء.

غضب برلماني

النائبة حنان عمار، أكدت أنها تلقت عددا كبيرا من الشكاوى لعدم توفر أدوية الأمراض المزمنة، مثل الضغط، والسكر، والقلب والذئبة الحمراء، والكارثة أن شركات الأدوية وبعض الصيدليات تحجب الأدوية لبيعها في السوق السوداء، لذا تقدمت بطلب إحاطة لوزير الصحة لمتابعة الأمر، مؤكدة أنه لا بد من تشديد الرقابة على الصيدليات وشركات ومخازن الأدوية للحد من الأزمة.

ويستعرض “تليجراف مصر” بعض الأدوية التي تعاني النقص، ومثائلها المتعارف عليها، في أدوية القلب والسكر والكلي، من المتوفرة وغير المتوفرة.

الأدوية مكتوبة بخط  طبيب صيدلي، وقد أشار بجانب كل مثيل، على حالة توافره. فـ علامة صح توضح أن المثيل متوافر، بينما تعني علامة X أنه غير متوفر.

من جانبها، حددت هيئة الدواء، طريقة الاستعلام عن نواقص الأدوية بالصيدليات، لتوفير الوقت والمجهود، ومعرفة أماكن توجده بالنسبة للمرضى أو ذويهم، عن طريق اتباع الخطوات التالية:

طريقة الحصول على نواقص الأدوية

ادخل على موقع هيئة الدواء المصرية من هنــــا.

اختار خدمات الاستفسار عن توافر المستحضرات الدوائية.

اكتب بياناتك الشخصية.

اكتب تفاصيل الدواء.

اضغط على إرسال.

تظهر رسالة تحدد الصيدليات المتوافر بها الدواء الناقص.

search