الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:46 ص

"للصورة وجهان".. مصر "تتحدث عن نفسها" بعدسة مصور مبدع

منى الصاوي

A A

"كأنهما عين واحدة"، التقط المصور أحمد منصور الجمّال صورتين مختلفتين بطريقة عشوائية، واحدة لإنسان والأخرى لـ"ديك"، وجمعهما بدقة شديدة، ليظهرا كأنهما “عين واحدة”.

جانب من مشروع دمج الصور العشوائية

أحداث صامتة

عدسة الجمّال تعكس ما تراه عيناه وتترجم ما يشعر به وجدانه، إذ يختار اللحظات بأسلوب يجمع بين العاطفة والتقنية، ما يخلق صورًا نطق بما يرغب في التعبير عنه.

الهوية المصرية

يقول الجمّال لـ“تليجراف مصر"، إنه يحب التقاط الصور التي تعبر عن الهوية المصرية، بما تشمل من أحداث يومية ووجوه وحرف ومهارات وصناعات وحتى الحيوانات.

جانب من مشروع دمج الصور العشوائية

صور عشوائية

يضيف المصور الموهوب صاحب الـ30 عامًا، أن الصور العشوائية المجمعة لاقت رواجًا كبيرًا على وسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما صورة الديك التي تداولها الآلاف من المتابعين وكانت "تريند".

مشروع دمج الصور

في سياق مشروع دمج الصور، التقط الجمّال صورة لكلب من الزاوية السفلية، وجمعها مع صورة فلاح يسوق بقرة ويجر ثانية إلى جوار نخلتين ظهرتا في الصورة النهائية كأنهما أرجل الكلب، ما أضفى على الصورة طابعًا فريدًا ومبتكرًا.

جانب من مشروع دمج الصور العشوائية

برج القاهرة وقدم الدجاجة

يشير الجمّال إلى أن ذلك المشروع أكثر قربًا وتفضيلًا له عن بقية المشروعات التي قدمها، موضحًا أن الصورة المدمجة بين برج القاهرة وقدم الدجاجة أكثر الصور التي تعبر عن مصر الحقيقية.

جانب من مشروع دمج الصور العشوائية

تعديل الصور

بسؤاله عن استخدام برامج تعديل الصور "فوتو شوب"، يؤكد أن الصورة بالنسبة له لوحة فنية، لا بد وأن توفر الراحة للعين وتضفي حالة من الجمال والبهجة لكل من يراها، لذا تفادى عرض الصور بألوانها الأصلية كي لا تتشتت رؤية المشاهد وتزعج عينيه، ولجأ إلى اللونين الأبيض والأسود لضمان التجانس وإبراز المشهدين وكأنهما مشهد واحد.

جانب من مشروع دمج الصور العشوائية

تصوير الطبيعة

يقول “الجمّال” إنه تخرج في كلية الهندسة قسم الميكانيكا، واتخذ التصوير هواية منذ 6 سنوات تقريبا، ويميل أكثر إلى تصوير الطبيعة والشارع، ويرفض تصوير الأفراح.

صورة للجمال تصدرت الترند

عن الصور التي لاقت رواجًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، قال إن صورة التقطها لرجل صعيدي يلقي بكلب في البحر حظيت بتفاعل كبير لدى المتابعين.

معرض فوتوغرافي

يضيف أنه ما يزال المشروع مستمرًا، وينوي إقامة معرض فوتوغرافي لعرض هذه الصور، موضحا أنه شارك في عدد كبير من المعارض في ساقية الصاوي، ودرب 17 18، وعدسة، وفوتوبيا، وآخرها معرض تابع المركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة.

search