الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:12 م

محمد الإتربي: طرح شهادتي ادخار 23 و27% تستهدف مواجهة التضخم

محمد الإتربي رئيس اتحاد بنوك مصر

محمد الإتربي رئيس اتحاد بنوك مصر

جاسم حسن

A A

أكد محمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس بنك مصر، أن طرح شهادتي ادخار جديدتين ذات عائد 23.5% و27% لمدة عام، تستهدف مواجهة التضخم، وزيادة العائد من الاستثمار من شهادات الادخار، مشيرًا إلى أن توجه إيجابي من جانب الدولة بهدف زيادة مدخرات المواطنين.

جذب السيولة

وأضاف الإتربي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، عبر فضائية "mbc مصر 2"، مساء الجمعة، أن هدف القطاع المصرفي من طرح الشهادات الجديدة جذب السيولة المتوقعة عن بدء استحقاق شهادات الـ25% والـ22.5% التي طرحت في الرابع من يناير من العام الماضي 2023 والتي تقدر حصيلتها بنحو 500 مليار جنيه كأصل الشهادات وعوائدها.

إعرف عميلك

و أشار رئيس بنك مصر، إلى أن مبدأ سؤال العميل عن مصدر أموال بالعملة الأجنبية خلال الإيداع داخل البنوك لم يتم إلغاؤه في حالة تجاوز ذلك الحد، وذلك ، طبقًا للتعريف العالمي وتعليمات البنك المركزي المصري من خلال "إعرف عميلك" لابد أن يسأل البنك العميل عن مصدر الأموال في حالة تجاوز ذلك الحد الذي يتناسب مع نشاط العميل وحجم دخله.

وأكد رئيس اتحاد بنوك مصر، أن مؤشر التضخم من الوارد أن ينخفض خلال 2024، وحل أزمة الدولار وارتفاع سعره في السوق السوداء عن السعر الرسمي بالبنوك يتمثل في إجراءات المركزي المصري لتقريب السعرين بجانب زيادة الإنتاج والتوسع في التصنيع والتصدير لتقليل الفجوة الاستيرادية.

search