الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:47 ص

"الغالية".. طالبة تسرّب امتحان الإستاتيكا باسمها ورقم جلوسها

الثانوية العامة

الثانوية العامة

إيمان فكري

A A

تداولت صفحات الغش الإلكتروني، أسئلة زعمت أنها تخص مادة الإستاتيكا للثانوية العامة 2024 الشعبة العلمية (الرياضيات)، الذي يؤديه الطلاب الآن داخل اللجان، وذلك بعد دقائق من بدء الامتحان.

امتحان مادة الإستاتيكا 2024

الصور المتداولة لامتحان مادة الإستاتيكا ثانوية عامة 2024، بها رقم جلوس الطالبة التي قامت بتصوير ونشر امتحان الإستاتيكا ورقم جلوسها.

وتظهر الصورة المتداولة على صفحات الغش الإلكتروني، أن الطالبة قامت بتصوير امتحان الإستاتيكا على “الديسك” الخاص بها، ومكتوب عليه بعض الكلمات أبرزها "الغالية".

امتحان الإستاتيكا للثانوية العامة 2024

وكان مصدر مسؤول بغرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم التعليم أكد لـ"تليجراف مصر"، أنه جارٍ التحقق من صحة ورقة الأسئلة المتداولة، للوقوف على مدى تبعيتها لامتحان الأحياء والإستاتيكا أم لا.

الوصول للمتورط بـ"الفار"

وقال المصدر، إنه يمكن بسهولة الوصول إلى الطالب المتورط في التصوير والنشر، حال تبين صحة الأسئلة، حيث أنه يتم استخدام تقنية “الفار” داخل لجان الثانوية، وهناك “كود” على ورق الأسئلة يكشف المتورط في تصوير الامتحان.

وأكد المصدر، أنه سيتم تطبيق عقوبات قانون مكافحة الغش على من قام بذلك سواء كان طالب أو مسئول، مشددا أن الوزارة لن تتستر على المتورطين بالغش.

ومنعت لجان امتحانات الثانوية العامة دخول الطلاب ومعهم سماعات وساعات ونظارات مبرمجة، حيث تم سحب هذه الأجهزة من الطلاب قبيل دخولهم إلى اللجان، تنفيذًا لتعليمات وزارة التربية والتعليم.

عقوبة حيازة المحمول

ويطبق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

قانون الغش

وسبق أن أكدت وزارة التربية والتعليم التعليم، أن قانون الغش ينصّ على أن يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات وإجاباتها، أو نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات؛ سواء وقعت الجريمة داخل اللجان أو خارجها.

وأشارت الوزارة إلى أن تكون العقوبة كما نص عليها القانون رقم 205 لسنة 2020، بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر، ويعاقب بنفس العقوبة كل من شارك بأي وسيلة في ارتكاب هذه الجريمة.

search