الجمعة، 18 أكتوبر 2024

11:18 ص

السودوكو والشطرنج أبرزها.. ألعاب تُحسن كفاءة الذاكرة

لعبة السودوكو

لعبة السودوكو

فاطمة نصر

A A

يحتاج العقل دائمًا إلى التغذية كسائر أعضاء الجسم ليحافظ على نشاطه وفاعليته في التفكير، إلا أن التقدم في العمر يعد من أبرز العوامل التي تؤثر على كفاءته وركود في وظائفه، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض عقلية مثل الخرف ومرض الزهايمر، ومع ذلك، هناك بعض التدابير التي يمكن اتخاذها للحد من احتمالية الإصابة بهذه الأمراض.

الألعاب العقلية 

ويمكن للألعاب العقلية مثل الكلمات المتقاطعة، الشطرنج، السودوكو، والبازل أن تساعد هنا على تحسين وظائف العقل وزيادة كفاءة الذاكرة.

كما أن تغيير العادات الروتينية اليومية يمكن أن يحفز الذاكرة، ويغير نشاطها بشكل إيجابي كما أن حل المعادلات الحسابية المعقدة أيضًا يمكن أن يسهم في تنشيط الذاكرة، بحسب تقرير نشره موقع CNN.

ممارسة الرياضة 

ورغم أن هذه الألعاب يمكن أن تساعد في تنشيط العقل وتحسين وظائفه العامة مثل الذاكرة والتفكير؛ فالعوامل المتعلقة بالخرف والزهايمر معقدة وتشمل جوانب جينية وبيئية وصحية.

أسلوب حياة صحي

الأبحاث تشير إلى أن الأسلوب الحياتي الصحي، بما في ذلك النشاط البدني الدوري والتحفيز العقلي من خلال مختلف الأنشطة، يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العقل وتقليل خطر الإصابة بالخرف والزهايمر.

المرونة المعرفية

ووفق التقرير ربما تكون الألعاب العقلية مثل البازل أو الكلمات المتقاطعة مفيدة جدًا في تحسين المستوى العقلي وبناء ما يُسمى بالمرونة المعرفية في الدماغ، بطريقة مشابهة لممارسة هوايات جديدة أو تعلم آلة موسيقية جديدة أو دراسة لغة جديدة.

أنشطة حركية

وأكد التقرير أن ممارسة أنشطة تعتمد على الحركة، مثل الرسم والمشي السريع والتمارين الرياضية بشكل عام، تحفز نمو خلايا جديدة في الدماغ، مما يفيد صحتك العقلية في المستقبل.

وتساعد التمارين الرياضية على تقليل خطر الإصابة بالأمراض العقلية بنسبة تصل إلى 50%، كما تساعد على الحفاظ على الروابط العقلية القديمة وإنشاء روابط أخرى جديدة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:32 AM
    الفجْر
  • 06:59 AM
    الشروق
  • 12:40 PM
    الظُّهْر
  • 03:55 PM
    العَصر
  • 06:20 PM
    المَغرب
  • 07:38 PM
    العِشاء
search