الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:33 م

بعد واقعة فيصل.. ما عقوبة جرائم الاختراق الإلكتروني؟

 هاكر

هاكر

محمد أبو الغيط

A A

بعد اختراق “هاكر” شاشة تابعة لأحد معامل التحاليل في شارع فيصل، ووضع لافتات مسيئة، ما هي العقوبة القانونية لمواجهة جرائم الاختراق الإلكتروني؟

العقوبة القانونية 

نصت المادة 18من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر، وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كما أن العقوبة تقع على كل من أتلف أو عطل أو أبطأ أو اخترق بريدًا إلكترونيًا أو موقعًا أو حسابًا خاصًا بأحد المواطنين.

 العقوبة الحبس

وشدد القانون أنه إذا وقعت هذه الجريمة على بريد إلكتروني أو موقع أو حساب خاص بأحد الأشخاص الاعتبارية، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تجاوز 200 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وتضمن القانون رقم 175 لسنة 2018 الخاص بمكافحة جرائم تقنية المعلومات الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، عددا من العقوبات في مختلف الجرائم الإلكترونية، وذلك بعد أن أقره مجلس النواب، ويعتبر أحد أبرز التشريعات التي تواجه مخاطر تزييف والتعدي على حقوق الغير عبر الوسائل المختلفة.

 المنصات الرقمية

يقول أحمد الشيخ، خبير المنصات الرقمية والخوارزميات بشركة مدياميز للاستشارات بالمملكة المتحدة لـ"تليجراف مصر"، إنه في ظل التحول الرقمي، فإن الهاكر يستخدم ثغرات برمجية في النظام أو التطبيقات للوصول إلى نقاط الضعف والاستفادة منها للتحكم في النظام المراد اختراقه، لافتا إلى أنه يقوم بذلك من خلال رسائل مصممة بشكل مغري تظهر كأنها من مصدر موثوق بهدف جذب المستخدمين للنقر على روابط أو تقديم معلومات حساسة.

                                                   

وأضاف الشيخ أنه تختلف الطريقة التي يقوم بها الهاكر بالاختراق بناءً على الهدف ونوع النظام المستهدف، ولكن في العادة، يمكن أن تتضمن عملية الاختراق الخطوات التالية:

 استخدام الاستغلالات البرمجية

 يستخدم الهاكر ثغرات برمجية في النظام أو التطبيقات للوصول إلى نقاط الضعف والاستفادة منها للتحكم بالنظام.

 هجمات التصيّد Phishing

يقوم الهاكر بإنشاء رسائل مصممة بشكل مغر تظهر كأنها من مصدر موثوق، بهدف جذب المستخدمين للنقر على روابط أو تقديم معلومات حساسة.

استخدام برمجيات التجسس Spyware

يمكن للهاكر استخدام برمجيات التجسس للتنصت على أنشطة المستخدمين دون علمهم.

استخدام كلمات السر المهربة

يقوم الهاكر بمحاولة استخدام كلمات مرور مهربة أو قام بالحصول عليها سابقًا للدخول إلى الأنظمة.

 الهجوم على الشبكة Network Attacks

يمكن للهاكر استخدام أساليب مثل التخريب أو التحايل للوصول إلى شبكة محددة

سرقة الحسابات الإلكترونية

في ذات السياق سقط في قبضة الأمن “هاكر” احترف سرقة الحسابات الإلكترونية باستخدام طرق وأساليب احتيالية استطاع من خلالها سرقة الحسابات الخاصة بالمواطنين وانتحال صفاتهم ومطالبة معارفهم بتحويل مبالغ مالية إليه.

تعددت البلاغات في أقسام الشرطة المختلفة وفي الإدارة العامة لوزارة الداخلية، حتى فحصت الوزارة عدة بلاغات مُقدّمة من المواطنين، وتمكنت من ضبط أحد الأشخاص بالجيزة لقيامه بسرقة الحسابات الإلكترونية الخاصة بالمواطنين.

وكشفت وزارة الداخلية تفاصيل الحادث من البداية، حيث وصلت للأجهزة الأمنية عدة بلاغات تفيد بتضرر عدد من المواطنين من شخص مجهول استخدم أساليب احتيالية مكّنته من سرقة الحسابات الخاصة بهم على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وانتحال صفاتهم ومطالبة معارفهم بتحويل مبالغ مالية إليه.

احترف السرقة

وبالفحص، أمكن تحديد وضبط مرتكب الواقعة، وهو شخص مقيم بدائرة قسم شرطة العمرانية بمحافظة الجيزة، وكان بحوزته 3 هواتف محمولة و6 خطوط موبايل، وسيارة ملاكي.

وبعد فحص المضبوطات، تبيّن وجود آثار ودلائل على ارتكابه 23 واقعة بالأسلوب ذاته في عدد من المحافظات، وبمواجهة المتهم اعترف بمزاولته هذا النشاط منذ عدة سنوات لتحقيق أرباح مادية بطريقة غير مشروعة.

search