الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:04 ص

بشروط.. فتح باب إضافة المواليد على بطاقات التموين

اضافة المواليد

اضافة المواليد

جهاد سداح

A A

قال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه تم فتح باب إضافة المواليد على بطاقة التموين للأسر المنضمين حديثا إلى برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة.

وأوضح  المصدر، أن إضافة المواليد تتطلب انطباق عدد من الشروط أبرزها؛ أن تكون البطاقة التموينية لـ3 أفراد فقط، و الحد الأقصى لعدد الأفراد على بطاقة التموين 4 أفراد “زوج وزوجة و2 من الأبناء، وأن يكون المعاش الشهري للأسرة 2500 جنيه، ألا يقل عمر الأبناء عن 4 سنوات. 

وحددت الوزارة الفئات المستحقة، وهم أبناء أسر الضمان الاجتماعي، وأسر تكافل وكرامة، و أبناء الشهداء وبعض الحالات الخاصة من الأسر الأولى بالرعاية.

وأشار المصدر إلى أن الوزارة تستهدف تحقيق 14 هدفًا، شأنهم الحفاظ على استقرار الأسواق وتوفير السلع بأسعار مناسبة للمواطن، إضافة إلى توفير مخزون سلعي إستراتيجي امن للبلاد.

وتترأس قائمة الأهداف، تحقيق الأمن الغذائي و توفير مخزون استراتيجي من السلع الأساسية خلال الفترة المقبلة.

وتسعى الوزارة لإنشاء أسواق مركزية في كافة محافظات الجمهورية، وإنشاء مناطق تجارية ولوجستية والمستودعات الاستراتيجية، فضلًا عن تطوير وإدارة المنافذ التابعة للوزارة بالشراكة مع القطاع الخاص.

وتعمل على تحفيز أسواق التجارة الإلكترونية وميكنة الخدمات المقدمة ورقمنة أسواق السلع الأساسية.

ولمنع اساليب الاحتكار من قبل التجار ولضمان وصول السلع للمستهلك، تقوم الوزارة بإعادة هيكلة منظومة الدعم في إطار تكنولوجي ورقمي، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

وتسعى لتأسيس شركة لتوطين صناعة الصوامع محليًا، بالاضافة إلى استكمال رفع كفاءة إدارة وتشغيل الصوامع وزيادة سعاتها التخزينية، مع إنشاء صوامع جديدة للوصول إلى سعة تخزينية إجمالية 5 ملايين طن بدلا من 3.4 مليون طن حاليًا.

كما تعمل على ربط الصوامع بشبكة السكك الحديدية بالتعاون مع وزارة النقل والصناعة، والاستفادة من خدمات النقل النهري في عمليات تداول الأقماح دون إهدارها.

ولإمكانية تدفق  السلع بشكل طبيعى من المنتجين  إلى المستهلك دون استغلال، تعد الوزارة قواعد بيانات رقمية للمنتجين والمصنعين بدقة.

ولضبط  الاسواق واسعار السلع،  تتعاون الوزارة مع كافة الاجهزة المعنية والمختصة  لتشديد الرقابة على الأسواق بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة من خلال الحملات المكثفة والتواجد الميداني.

وترغب أيضا في تفعيل دور البورصة السلعية كمنصة إلكترونية لتلاقي قوي العرض والطلب وصولا إلى تسعير عادل للسلع .

وطرح التحول إلى دعم نقدي بدلا من عيني خلال العام المالي المقبل، ويشار أن هذا التحول سيستغرق وقتًا أطول لحين تطبيقه.   

search