الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:34 ص

الحكومة أمام اختبار منح الثقة.. البرلمان يُصوت على القرار الصعب غدًا

النائب محمد الفيومي عضو لجنة دراسة برنامج الحكومة

النائب محمد الفيومي عضو لجنة دراسة برنامج الحكومة

نيفين عبد الغني

A A

قال النائب محمد الفيومي عضو لجنة دراسة برنامج الحكومة، إن مجلس النواب سيناقش تقرير لجنة دراسة برنامج الحكومة ويصوت على منح الثقة غدًا الخميس.

وأضاف خلال مداخلة تلفزيونية مع برنامج "اليوم" الذي يذاع على فضائية "دي إم سي"، إذا تم منح الثقة للحكومة، ستستكمل عملها ولكن إذا لم يتم منح الثقة من أغلبية الأعضاء سيتم إقالتها ثم تعيين شخص من حزب الأغلبية يكون مسؤولًا عن اختيار وزراء جدد، ويتم مناقشة برنامج الحكومة الجديدة وإذا لم يتم منح الثقة للمرة الثانية يتم حل مجلس النواب.

وأشار إلى أن تقرير اللجنة شمل أمورًا كثيرة خلال عمل اللجنة على مدى 6 أيام، وتم مناقشة برامج الحكومة بحرية شديدة ودون الوزراء كل الملاحظات المطلوبة.

وعن توصيات اللجنة، قال الفيومي، إن اللجنة كان لها رؤية اقتصادية وإجتماعية ومن أهم التوصيات التي قدمت من خلال لجنة الإسكان؛ العمل على تعديل قانون الإيجارات القديم، وقانون البناء الموحد، واستصدار تراخيص البناء، وحق المواطن في حياة كريمة، واستكمال توصيل المرافق بنسبة 100% خلال 3 سنوات بدلًا من 40% في الوقت الحالي.

وعن التوصيات الاقتصادية فقد شملت؛ رفع معدل النمو الاقتصادي وتقليل الاقتراض، وتوطين الصناعة، وترشيد الاستيراد، وحوكمة السياسات المالية والنقدية بشكل كامل حتى لا تؤثر على المستثمرين.

وأكد أن اللجنة انتهت بمنح الثقة للحكومة بالأغلبية، وسيتم العرض على مجلس النواب غدًا، وتفتح المناقشات لأعضاء المجلس ثم يؤخذ التصويت على منح الحكومة الثقة.

search