الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:46 ص

حسم مصير الحكومة خلال ساعات.. واللجنة البرلمانية ترحب بالبرنامج

مجلس النواب

مجلس النواب

محمد حسن

A A

يناقش مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي خلال ساعات، تقرير اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول المجلس، لدراسة برنامج الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي.

أوصى تقرير لجنة مجلس النواب الخاصة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، بمنحه الثقة كاملة، كونه تضمن المحددات العامة لأي برامج حكومية.

تقرير اللجنة البرلمانية

وجاء في التقرير، أن اللجنة الخاصة رأت أن برنامج الحكومة المصرية (2024-2027) جاء متضمنا المحددات العامة لأي برامج حكومية، كما تضمن المحاور التي من شأنها حال تنفيذها تحقيق مستهدفاته على الوجه المأمول.

وأوصت اللجنة بأغلبية أعضائها، بمنح الثقة لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، على أن تضع التوصيات التي جاءت في تقرير اللجنة، ضمن أطر تنفيذ البرنامج.

أشارت اللجنة إلى اعتراض ستة من أعضائها على رأي الأغلبية، وإعلانهم رفض برنامج الحكومة ومن ثم رفض منحها الثقة؛ وهم كل من "إيهاب منصور بسطاوي، أيمن أحمد حسين أبو العلا، عاطف محمد المغاوري، إيرين سعيد عبد المعز، أحمد محمد سلام الشرقاوي، أحمد محمد أحمد فرغل".

وعرض رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، برنامج حكومته بتشكيلها الجديد، على مجلس النواب في جلسة 8 يوليو الماضي.

وشكل مجلس النواب برئاسة حنفي جبالي، في ذات جلسة عرض البرنامج، لجنة خاصة يرأسها وكيله، لدارسة برنامج الحكومة وإبداء ملاحظاتها عليه.

ووفقًا لقرار الأمانة العامة للمجلس الصادر مؤخرًا، تنعقد الجلسة العامة 18 يوليو الجاري، لعرض تقرير اللجنة الخاصة وحسم مصير الحكومة الجديدة، سواء بمنحها الثقة أم لا، وفقًا للدستور والقانون.

بدأت اللجنة عقد اجتماعاتها الاثنين الماضي، واستمرت على هذا النهج ستة أيام، عقدت خلالهم 12 اجتماعًا بحضور كامل للوزراء، عرض كل منهم رؤية وزارته وأبرز التحديات التي واجهتها الفترة الماضية، كما تعهدوا بحل أزمات عانى منها المواطن أبرزها الأسعار وانقطاع الكهرباء.

search