الجمعة، 18 أكتوبر 2024

11:01 ص

اليابان تجبر سكان إحدى محافظاتها على الضحك يوميا

الضحك-تعبيرية

الضحك-تعبيرية

ياسمين محمد النجار

A A

أصدرت الحكومة المحلية في إحدى محافظات اليابان والتي تسمى "ياماغاتا"، قانونًا يدعو سكان المحافظة إلى الضحك يوميًا على الأقل مرة واحدة.

قانون الضحك

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن هذا القانون قد صدر يوم الجمعة الماضي، في محافظة ياماغاتا الشمالية، وهدفه محاولة تعزيز الصحة البدنية والعقلية.

ووضع القانون نتاجًا لأبحاث أُجريت في إحدى الجامعات المحلية التابعة للمحافظة، وكان من نتائج هذا البحث إيجاد فوائد كبيرة للضحك على الصحة العامة، منها تقليل الإصابة بأمراض القلب، ونشر الطاقة الإيجابية بين الأفراد، وزيادة الإنتاجية، إلى جانب العيش لفترات أطول.

وينص القانون المذكور أيضًا، على مطالبة الشركات وبيئات العمل المختلفة على توفير بيئة عمل صحية ومليئة بالضحك للموظفين، كما اختار اليوم الثامن من كل شهر، ليتم الاحتفال به "يومًا للضحك".

دراسة عن الضحك

وفي أبحاث أجرتها كلية الطب بجامعة ياماغاتا، وقامت بنشرها مجلة Journal of Epiqemiology عام 2019، وجدت أن الناس الذين يضحكون مرة واحدة في الأسبوع، أقل عرضة للإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية من غيرهم.

وتم التوصل لتلك النتائج من خلال دراسة حالة 17152 شخصا تبلغ أعمارهم 40 عامًا فيما أقل، وتم تتبع صحتهم على مدى عدة سنوات، بملاحظة كيف يمكن أن يؤثر الضحك على صحتهم العامة، ومنها توصلوا إلى أن زيادة وتيرة الضحك تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتزيد من طول العمر.

فوائد الضحك

يشير موقع Integris health إلى فوائد الضحك على الصحة وتتمثل بعض تلك الفوائد في:

تعزيز جهاز المناعة

أثبت أن الضحك يعزز من كفاءة جهاز المناعة، وذلك عن طريق تقليل هرمونات التوتر وزيادة الخلايا المناعية والأجسام المضادة لمكافحة العدوى، وبالتالي تحسين مقاومة الجسم للأمراض، كما يحفز الضحك الجهاز الليمفاوي.

خفض التوتر

فالضحك يتسبب في إفراز هرمونات تخفف التوتر كهرمون الإبينفرين والدوبامين، كما أن الضحكة الجيدة والقلبية من البطن تزود جسمك بالأكسجين وتوفر تحررًا عاطفيًا وجسديًا، وتزيل التوتر وتترك جسمك مسترخيًا.

تخفيف الآلام

فالضحك يتسبب في إفراز هرمون الإندورفين، والذي يعتبر مسكن طبيعي للألم في الجسم، وبدوره يمكنه تخفيف الآلام المزمنة.

تمرين لعضلات البطن

الضحك يساعد على حرق السعرات الحرارية، كما يقوي من عضلات البطن و الحجاب الحاجز، فعند الضحك تتوسع عضلات المعدة وتنقبض تمامًا كما يحدث عند القيام بتمرين عضلات البطن.

حماية القلب و الرئتين

يزيد الضحك من معدل ضربات القلب ومستويات الأكسجين، مما يحسن عمل كلًا من الأوعية الدموية والدورة الدموية، كما يساعد في خفض ضغط الدم والحماية من النوبات القلبية ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:32 AM
    الفجْر
  • 06:59 AM
    الشروق
  • 12:40 PM
    الظُّهْر
  • 03:55 PM
    العَصر
  • 06:20 PM
    المَغرب
  • 07:38 PM
    العِشاء
search