الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:15 ص

"الغلطة بفورة".. عمّال الطوب في "مرآة الحكومة" (خاص)

مشروع "الأيدي التي تبني مصر"

مشروع "الأيدي التي تبني مصر"

منى الصاوي

A A

ثلاثة عمال يتصببون عرقًا، يبارزون بأيديهم المتشققة سيوف أشعة الشمس التي تخرق أعينهم، يحملون على أكتافهم الطوب الأحمر في لوحة تعكس التناغم والمهارة والقوة والعزم.

مشروع "الأيدي التي تبني مصر"

الأيدي التي تبني مصر

"الأيدي التي تبني مصر"، مشروع عكف عليه الفنان المصور أحمد عماد لتسليط الضوء على ما يعانيه العمال المصريين والرحلة الشاقة التي يقطعونها ايوميًا من أجل الحصول على "لقمة العيش"، إذ بدأ مشروعه بمصانع الطوب بمركز "ميت غمر" في الدقهلية.

مشروع "الأيدي التي تبني مصر"

مشهد هندسي فريد

في مشهد هندسي فريد يرّص العمال الطوب الأحمر قالبًا تلو الآخر، ليحلق بهذه الصور في فضاء التريند، ويتفاعل مع مشروعه الآلاف من المتابعين.
يقول عماد لـ "تليجراف مصر"، إنه تخرج في كلية الإرشاد السياحي، لكنه امتهن التصوير لولعه به، وبجانب عمله يسرق بعض الوقت لإشباع موهبته.

مشروع "الأيدي التي تبني مصر"

معاناة ومشقة

وعن مشروع "الأيدي التي تبني مصر"، قضى عماد يوماً كاملاً بين العمال، محاوراً ومستمعاً لقصصهم، إذ عكست عدسة الكاميرا معاناتهم اليومية في ظل ظروف صعبة وأجواء شديدة الحرارة، وقضاء ما يقرب من نصف اليوم ولربما أكثر في حمل الطوب ورصّه، في ظل أجور متدنية ومخاطر صحية قد تودي بحياتهم في أي لحظة، "الغلطة بفورة في شغل الطوب"، بحسب ما أكده خلال مرافقته للعمال.

مشروع "الأيدي التي تبني مصر"

رضا وصبر ومثابرة

الرضا والصبر والمثابرة، سماتٌ يتحلى بها "عمال الطوب"، فضلًا عن روح الدعابة وأغانيهم الشعبية التي يرددوها لتخفيف وطأة المشقة، حسب أحمد عماد.
يضيف المصور، "عدسة الكاميرا ما هي إلا مرآة للحكومة، ترى فيها أبطال الظل، الذين يعملون دون ضجيج، بغية النظر إليهم بعين الرأفة وتعديل أوضاعهم المعيشية وتأمينهم ضد مخاطر المهنة الشاقة التي قد تواجه شبح الاندثار".

مشروع "الأيدي التي تبني مصر"

توثيق المهن التراثية

ينوى عماد توثيق المهن التراثية والحرف اليدوية، إنه يحب التقاط الصور التي تعبر عن الهوية المصرية، وتعكس العراقة والحضارة.

عازف الناي

شارك المصور صاحب الـ 31 عامًا، في العديد من المسابقات المحلية والدولية، عل أبرزها مسابقة wikilove Africa”"، وحصل على المركز الأول علي مستوي مصر والرابع على مستوي العالم بصوره عازف الناي، ذلك عام 2017.

صورة عازف الناي

جوائز 

وحصل أيضًا على المركز الأول على مستوي المحترفين عن محور القمر من بين أكثر من 300 مصور، وأكثر من 700 صورة مقدمة في مسابقة "مصر جميلة"، التي ينظمها المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

معارض دولية

شارك أحمد عماد بالمعرض الدولي "جماليات الفن المعماري الإسلامي" الذي ينظمه اتحاد المصورين العرب، بالتعاون مع Department of Culture دائرة الثقافة بالشارقة، ضمن فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية.
وشارك أيضًا في معرض ومسابقة مؤسسة فاروق حسني للثقافة والفنون 2024، ومعرض صالون النيل للشباب 2017.

search