الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:32 م

شركات عالمية تراهن على ذهب مصر.. كم يبلغ احتياطي الأصفر؟

تعدين الذهب

تعدين الذهب

ولاء عدلان

A A

أسدل منتدى مصر للتعدين أمس الستار على تسخته الثالثة وسط حضور واسع من قادة صناعة التعدين حول العالم، وخلال فاعليات المنتدى كشفت شركات عالمية ومحلية عن مخططاتها لزيادة استثماراتها في قطاع التنقيب عن الذهب.. فما حجم هذه الاستثمارات وكم يبلغ احتياطي المعدن الأصفر في مصر؟

عقد المؤتمر على مدار يومين تحت شعار (استكشاف الفرص التعدينية غير المستغلة والاكتشافات التجارية الجديدة) بمشاركة 34 دولة وأكثر من 100 شركة محلية وعالمية، والهدف الأول للمؤتمر الترويج لفرص الاستثمار في قطاع التعدين وسط مساعي الحكومة لزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى 5% من أقل من 1% حاليا. 

استثمارات بأكثر من 190 مليون دولار 

قال الرئيس التنفيذي لشركة سنتامين العالمية، مارتن هورجان خلال كلمته في افتتاح منتدى مصر للتعدين، إن مصر تتمتع بمقومات جيولوجية تجعلها أكثر جاذبية للاستثمارات في مجال التعدين، ومن المتوقع أن تشهد استخراج 5 مليون أوقية من الذهب خلال العقد المقبل. 

وأوضح أن شركته مستمرة في تطوير منجم السكري الذي يعد أفضل نموذج لاحتياطيات الذهب الهائلة في مصر، ووصل إنتاجه منذ 2010 إلى قرابة 5 ملايين أوقية، ومن المتوقع أن يتضاعف على مدار الـ10 سنوات المقبلة، لافتا إلى أن سنتامين تتطلع لضخ استثمارات بنحو 100 مليون دولار خلال 2025 في مشاريع التنقيب عن الذهب وإنتاجه. 

من جانبه أكد رئيس شركة أتون ريسورسز الكندية تونو فاك خلال مشاركته في المؤتمر، أن شركته تتطلع لنمو أعمالها في مصر وتستكمل حاليا بالتعاون مع وزارة البترول وهيئة الثروة المعدنية دراسات لتدشين منجم للذهب ومصنع للإنتاج في منطقة أبو مروات باستثمارات تصل إلى 50 مليون دولار، على أن تبدأ عمليات استخراج المعادن من المنطقة في غضون عام واحد، موضحا أن احتياطيات الذهب في أبو مروات تقدر بقرابة نصف مليون أوقية، ومن المقرر أن تحصل الحكومة المصرية على 50% من الأرباح وفق رخصة التنقيب الحاصلة عليها الشركة. 

كشفت أيضا شركة "آفاق للتعدين" المصرية على هامش منتدى التعدين، عن مخططاتها لاستثمار 40 مليون دولار في التنقيب عن الذهب على مدى السنوات الثلاث المقبلة، من بينهم 10 ملايين تعتزم ضخها خلال الفترة المقبلة لاستكمال أعمال البحث والاستكشاف غرب منطقة "جبل علبة". 

فيما أعلنت شركة "شلاتين للثروة المعدنية" أنها تسعى لرفع إنتاجها من الذهب وزيادة تسليماتها للبنك المركزي خلال العام الحالي بواقع 60% ليصل إلى 1.2 طن، فيما تستهدف الوصول بالانتاج إلى 9.5 طن بحلول 2027. 

رئيس سنتامين متحدثا في افتتاح منتدى مصر للتعدين

كم يبلغ احتياطي ذهب مصر؟ 

خلال العام المالي المنتهي في يونيو الماضي بلغ إنتاج مصر من الذهب قرابة  560 ألف أوقية فضلا عن أكثر من 17 مليون طن من الخامات المعدنية، فيما تتطلع وزارة البترول والثروة المعدنية الوصول بالإنتاج إلى 800 ألف من الذهب و30 مليونا من الخامات المعدنية بحلول 2030، وفقا لتصريحات وزير البترول كريم بدوي خلال افتتاح المنتدى الاثنين الماضي. 

وتمتلك مصر احتياطى مؤكد من الذهب بنحو 7.3 مليون أوقية حاليا، يستحوذ منجم السكري، المصنف ضمن أكبر 10 مناجم للذهب عالميا، على الحصة الأكبر من هذا الاحتياطي بأكثر من 5 ملايين أوقية وفقا لتقديرات “سنتامين”، وبنهاية يونيو الماضي أعلن البنك المركزي ارتفاع رصيده من الذهب المدرج في الاحتياطي الأجنبي لديه بقرابة 12.4% على أساس سنوي، ليصل إلى ما يعادل 9.5 مليار دولار ارتفاعا من 8.4 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2023. 

وخلال النصف الأول من هذا العام سلمت شركة شلاتين (وهي الجهة المسؤولة عن تَسلم انتاج الذهب من الشركات والأفراد المرخَّص لهم العمل بمناطق امتيازها بالصحراء الشرقية، ومن ثم تسليمها للبنك المركزي  وفق سعر الذهب العالمي)،  قرابة 400 كيلو جرام من الذهب للمركزي بنمو سنوي قدره 23%. 
 

search