الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:43 ص

"قادم من الهند" يهدد محاصيل مصر الزراعية خلال الـ10 أيام المقبلة

محصول الذرة

محصول الذرة

محمد لطفي أبوعقيل

A A

قال مستشار وزير الزراعة للتغيرات المناخية، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، الدكتور محمد علي فهيم، إن الموجة الحارة الشديدة التي تتعرض لها مصر تأتي نتيجة لامتداد منخفض الهند الموسمي وسيطرته على الأجواء خلال الـ 10 أيام القادمة، مع ارتفاع كبير في الرطوبة.

وأضاف فهيم، في بيان، أن امتداد المنخفض القادم من الهند يؤدي لحدوث موجات حارة قوية في مصر، كما أنه سبب رئيسي لارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الفترة من كل عام.

وأشار فهيم إلى أن توالي الموجات شديدة الحرارة بدون انقطاع، وارتفاع درجة حرارة في الليل سيؤدي إلى زيادة حاجة المحاصيل كافة لمياه الري بأكثر من 15-20 % عن المعدل.

كما يصاحب الحرارة العالية زيادة أكبر في الطاقة الحرارية وهو ما يجب التحذير معه من خطورة التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة ومتصلة أثناء الظهيرة مع زيادة احتمالية إصابة الثمار بلسعات الشمس ( مانجو – رمان – طماطم – فلفل…)، وفق رئيس مركز معلومات تغير المناخ.

ولفت إلى أن زيادة الرطوبة النسبية صباحًا مع زياد معدل تشكل الندى والرطوبة الحرة على أسطح النباتات تمثل ظروف مثلى لانتشار بعض الأمراض المحبة للرطوبة الحرة ( البياض الزغبي – الانثراكنوز – التبقعات البكتيرية، وغيرها).

تقريب فترات الري

ونصح فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، المزارعين بالتالي:

  • تقريب فترات الري، خاصة للمحاصيل حديثة الزراعة أو الشتل.
  • في حالة الري بالتنقيط، يمكن الري على فترات صباحًا ومساءً وبكميات أقل.
  • لا ينصح بالري أثناء فترة الظهيرة عند وجود موجة شديدة الحرارة، عدا أن يكون مصدر إدارة الري هي الطاقة الشمسية لأن فترة الظهيرة هي أعلى فترة لكفاءة المنظومة.

وبخصوص المحاصيل الصيفية في مرحلة العقد التي تشهد تكوين السنابل والكيزان والوسواس في محاصيل الذرة - الأرز - القطن - الفول صويا - عباد شمس - الفول السوداني - السمسم وغيرها، ينصح بإضافة سلفات بوتاسيوم بمعدل 10-12 كجم، بالتبادل مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 6-8 كيلو / فدان مع مياه الري بالغمر في برميل على وش المياه، ولمدة 2 رية متتالية، ونصف الكمية في حالة الري بالتنقيط.

رش الثمار

وشدد مستشار وزير الزراعة، على ضرورة رش الثمار على أشجار المانجو – الرمان – الطماطم – الفلفل، بمحلول مخفف من الجير المطفي بمعدل 20جم/ لتر (2%)، وخاصة للثمار المتواجدة في جانب الشجرة القبلي والشرقي والغربي المعرضة للشمس، ويمكن الرش بمحلول "بيورشات" المتكون من كربونات الكالسيوم أيضًا.

أمراض بسبب الموجة الحارة

وتابع فهيم، أن ارتفاع الرطوبة والشبورة المائية صباحًا، هي ظروف مناسبة لبعض الأمراض مثل لفحة الساق الصمغية، والبياض الزغبي على القرعيات وبطيخ اللب – الأنثراكنوز على المانجو والقطن والصويا – أمراض الذرة والشلل وعفن الساق البكتيري، وتحتاج إلى الوقاية بمركبات النحاس مع مانكوزيب مع الفحص الدوري.

search