الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:22 م

مبلغ خيالي والمشتري مجهول.. بيع حفرية "أبيكس" في مزاد علني

حفرية أبيكس

حفرية أبيكس

ياسمين محمد النجار

A A

تعتبر حفرية "أبيكس"، من أكثر الحفريات اكتمالًا، في التاريخ، وبسبب قيمتها الكبيرة تهافت عليها المشترون بعروض طائلة رغبة في الحصول عليها، ما دفع دار سوثبيز للمزادات لعرضها في مزاد علني للعامة، بغية بيعها.

حفرية “أبيكس”

"أبيكس" هي حفرية للبقايا المتحجرة شبه الكاملة، للديناصور "ستيجوسورس"، والتي عرضتها دار سوثبيز للمزادات في مزاد للعامة، وكانت  تقديرات سعر ما قبل البيع تقدر بنحو 4 ملايين دولار إلى6 ملايين دولار، ولكنه السعر النهائي تجاوز السعر القياسي للسعر المقدر للحفرية قبل المزاد، ولسعر معروضات حفريات الديناصورات بشكل غير مسبوق، إذ بيعت آخر حفريات الديناصورات بمبلغ 31.8 مليون دولار تقريبًا عام 2020، وكانت بقايا حفرية تابعة للديناصور "ريكس" .

حفرية الديناصور ستيغوسورس

واستقر المزاد المقام على حفرية "أبيكس" على أحد المشترين، الذي لم يتم الإفصاح عن هويته، وبيعت الحفرية أمس الأربعاء بمبلغ 44.6 مليون دولار.

مبيعات الحفريات

على الرغم من المبيعات الضخمة التي تحققها حفريات الديناصورات، إلا أن حقيقة بيعها وعرضها في المزادات، تثير حفيظة وإحباط علماء الحفريات الأكاديمين،  لأن رؤيتهم تتركز في كون تلك الحفريات إرث يجب وضعه في المتاحف ليراه العامة، ومراكز البحث لتتم دراسته عن كثب، واللاتي بالكاد لا تستطيع تحمل شراء تلك الحفريات بسبب أسعار المزادات الضخمة والمهولة.

حفرية أبيكس

ديناصور ستيغوسورس

وبحسب دار سوثبيز فإن المشتري المجهول، أمريكي الجنسية، يعتزم دراسة حفرية أبيكس في مؤسسة تابعة للولايات المتحدة الأمريكية، ويعد الديناصور ستيجوسورس أحد أكثر الديناصورات تميزًا في العالم.

صورة تخيلية للديناصور ستيغوسورس

 يتميز بأن له ألواحًا مدببة على ظهره، واكتشفت بقايا حفريته عام 2022، بالقرب من مدينة الديناصورات بولاية كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية.

search