الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:54 م

تأقلموا مع ارتفاع الحرارة.. الأرصاد تصدم المواطنين بشأن الموجة الحارة

موجة حارة

موجة حارة

جاسم حسن

A A

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة منذ أمس الأربعاء، متجاوزة المعدلات الطبيعية لهذه الفترة من السنة.

وأضافت الدكتورة منار غانم خلال مداخلة هاتفية في برنامج "كل الزوايا" على شاشة قناة أون، أن درجات الحرارة سجلت في القاهرة الكبرى حدود 37-38 درجة، وستستمر بالارتفاع لتصل إلى 39 درجة في مناطق الظل خلال فترة الظهيرة، لافتة إلى أن درجات الحرارة في الأيام المقبلة قد تتجاوز الـ40 و41 درجة في بعض المناطق.

وأرجعت منار غانم، سبب الموجة الحارة، لمنخفض الهند الموسمي العملاق، الذي يسيطر على معظم أنحاء الجمهورية، ويصاحبه كتل هوائية شديدة الحرارة وجافة، وبالإضافة إلى ذلك، تتأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، مما يساعد على زيادة الشعور بارتفاع درجات الحرارة وزيادة مدة الموجة الحارة.

وحذرت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد، المواطنين من التعرض المباشر لأشعة الشمس، داعية إلى التأقلم مع ارتفاع درجات الحرارة الذي سيستمر لمدة أسبوع كامل.

كما نصحت بعدم الخروج من المنزل في أوقات الذروة، أي من الظهر وحتى الساعة الرابعة عصرًا، والإكثار من تناول السوائل والمرطبات للحفاظ على الصحة العامة وتجنب الإجهاد الحراري.

ومن جانبه، قال مدير المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية محمود القياتي، إن طقس الـ6 أيام المقبلة يشهد شبورة مائية خفيفة صباحًا على أغلب الأنحاء، تحديدا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى  القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، ومدن القناة ووسط سيناء.

وأوضح القياتي خلال مداخلته في برنامج "8 الصبح" على قناة “دي إم سي”، أنه من المتوقع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة مما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس بقيم تتراوح من 2 إلى 3 درجات مئوية.


 



 

search