الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:54 ص

ماذا قالت "النيل للطيران" عن عطل طائرة الدمام وإخلاء الركاب؟

شركة النيل للطيران

شركة النيل للطيران

محمد حسن

A A

كشف مدير عمليات شركة النيل للطيران، الطيار محمد الموجي، تفاصيل جديدة بشأن تعرض الطائرة رقم NIA 232 المتجهة من الدمام إلى  القاهرة أمس الخميس، لعطل مفاجئ عقب اندلاع النيران في إطاراتها.

الموجي كشف في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن كابتن الطائرة علاء الشناوي تعامل مع العطل بشكل احترافي، وأخذ القرار السليم بعدم إقلاعه بالطائرة والركاب، بعد ملاحظته وجود شيء غير طبيعي فيعند تحرك الطائرة.

التعامل باحترافية

وقال الموجي إن الشناوي أخذ الحيطة وأمر بإخلاء الركاب من أجل فحص الطائرة أولًا وذلك من منطلق اتباع معايير السلامة وتنفيذ جميع الإجراءات المتبعة.

ولفت إلى أن شركة النيل للطيران ستقوم بتكريم كابتن الطائرة والطاقم بأكمله لحرصهم على أمن وسلامة الركاب، لافتًا إلى أن لجنة التحقيق السعودية أشادت بتصرفهم وتعاملهم السريع مع الواقعة في دقائق معدودة.

واقعة طائرة الدمام

وأوضح أن الأمر تمثل في عطل بإطارات الطائرة، نجم عن اشتعالها، لافتا إلى أنه تم ارسال لجنة تحقيق مصرية للسعودية، لتحليل الموقف، ومعرفة كيف تصرف الطاقم وكابتن الطائرة مع الموقف.

وقدم مدير عمليات شركة النيل للطيران، الشكر للسلطات السعودية لسرعة الاستجابة والتعامل مع الموقف سريعًا وباحترافية.

تفعيل غرفة الطوارئ

وعن كيفية تلقي الشركة خبر الواقعة، قال: "فور إبلاغنا بالأمر تم تفعيل غرفة الطوارئ وتم إدارة الازمة، خلال دقائق، كما تم إخطار سلطة الطيران المدني المصري ومسئولي وزارة الطيران بما يحدث، لأن مثل هذه الوقائع يجب أن تسود الشفافية والصدق فيها".

وواصل أن الطائرة طراز إير باصA321 ولا يوجد بها أي عيوب، بل يتم عمل صيانة دورية لها بالتعاون مع “مصر للطيران” وشركات عالمية، مؤكدًا أن طراز الطائرة آمن ومستخدم من جميع دول العالم.

50 مليون جنيه سنويًا للبرامج التدريبية

ولفت الموجي النظر إلى أن شركة النيل تنفق من 40 لـ 50 مليون جنيه سنويَا على البرامج التدريبية لأطقم الشركة وتأهيل العاملين، ورفع كفاءتهم لأعلى المستويات من أجل راحة وسلامة ورفاهية الركاب. 

وفيما بتعلق بالطائرة التي حدث بها العطل وإمكانية استخدامها مرة أخرى، قال: "سوف يتم إصلاحها لتبدأ العمل من جديد مع اتباع كافة إجراءات الأمن والسلامة في الحالات المشابهة".

search