الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:42 ص

محاكمات الأسبوع.. "حبيبة الشماع" و"منتجع الشيطان" ورشوة "الري" الأبرز

حبيبة الشماع

حبيبة الشماع

محمد علي

A A

 تشهد ساحات المحاكم الجنائية في القاهرة والجيزة، خلال الأسبوع الجاري، عدة جلسات ساخنة لقضايا شغلت الرأي العام، من بينهما محاكمة استئناف سائق أوبر المتهم بمحاولة خطف حبيبة الشماع، ومرتضى منصور في تهمة سب محمود الخطيب، واليوتيوبرز حمدي ووفاء في اتهامهما بتجارة البتكوين، بالإضافة لقضية الرشوة في وزارة الري.

في السطور التالية نرصد أبرز القضايا التي تشهدها المحاكم خلال الأسبوع الجاري، ما بين 20 و25 يوليو.

خطف حبيبة الشماع

تنظر محكمة جنايات  القاهرة المنعقدة في التجمع الخامس، ثاني جلسات استئناف المتهم بمحاولة خطف حبيبة الشماع، على حكم سجنه 15 عامًا، لجلسة 20 يوليو لتنفيذ طلبات الدفاع.

وطلب دفاع المتهم في الجلسة السابقة، استدعاء الشاهد في القضية، وهو عمرو بلال لمناقشته، مع تقديم إفادة من شركة أوبر بتقييم السائقين عبر شركتهم، والتصريح بسجل هاتف المجني عليها يوم الواقعة.

طلب دفاع المتهم، التصريح بإلزام شركة أوبر بتقديم أوراق تفيد بتفاصيل الرحلة، وتقديم إفادة بحالة المجني عليها حبيبة الشماع من المركز الطبي العالمي المعالج لها -قبل وفاتها- تفيد بطبيعة إصاباتها في الواقعة .

حمدي ووفاء

كما تصدر المحكمة الاقتصادية يوم 20 يوليو محاكمة أسرة اليوتيوبز حمدي ووفاء لاتهامها بالإتجار في البيتكوين والتعدي على القيم الأسرية.

وكشف البلاغ، الذي حمل رقم 153839، أن المتهمين قاموا بإنشاء عدة حسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، منها “تيك توك” و"فيسبوك"، ونشر فيديوهات ومقاطع من شأنها التعدي على حقوق الغير، والترويج للتداول من خلال العملات النقدية المشفرة والإلكترونية.

البلوجر نادين طارق

وفي يوم 20 يوليو، تصدر أيضًا المحكمة الاقتصادية، حكمها على البلوجر الشهيرة نادين طارق، المتهمة بنشر الفسق والفجور.

وكشف تقرير الفحص الفني في اتهام البلوجر نادين طارق بنشر الفسق والفجور، أن هاتف البلوجر تم استخدمه للدخول على 5 حسابات على تطبيق تيك توك باسم “نادين طارق”، وجميعها تنشر مقاطع فيديو تظهر إحدى الفتيات في مقاطع صوتية غنائية.

ووُجد على الهاتف صور لقطات شاشة لمشاركات عبر الحساب مسمى “عفاريت الأسفلت” عبر تطبيق تيك توك، تظهر أشخاصا ومكتوب عليها عبارات غير أخلاقية، وسباب بألفاظ خادشة للحياء.

وعثر أيضا على صور للقطات شاشة من بث مباشر عبر تطبيق تيك توك، تتضمن “شابا يرتدي قميص نوم حريمي وباروكة شعر” ويعري كتفه الأيسر، وصورة لشخص ثان يعرض “مؤخرته وهو عار تماما”.

 

رشوة وزارة الري

كما، تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في التجمع الخامس، محكمة 12 متهمًا في رشوة الري لجلسة 21 يوليو لاستكمال المرافعة.

وجاء في التحقيقات التي باشرتها النيابة العامة أن أحد المتهمين، وهو مسؤول في وزارة الري، طلب لنفسه “فيلا” سكنية في منطقة "بورت جولف مارينا" بالساحل الشمالي، تبلغ قيمتها مليون و800 ألف جنيه، وحصل عليها على سبيل الرشوة.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة تورط مسؤول آخر في محافظة المنوفية، أخذ لنفسه عطايا على سبيل الرشوة مقابل إنهاء بعض الإجراءات الخاصة بإعداد تقارير عن صرف مستحقات مالية، بما في ذلك مبلغ 50 ألف جنيه من أحد المتهمين.

وشملت تحقيقات النيابة العامة اتهامات ضد موظف آخر في وزارة الري بتلقيه رشوة مالية قدرها 100 ألف جنيه من أحد المقاولين مقابل اعتماد الأوراق الخاصة بأعمال تأهيل وتجريف مصرف العموم وإنشاء وحدات الطوارئ ببحيرة وادي مربوط بالنوبارية.

سما كلينك

وتنظر محكمة جنح مدينة نصر، محاكمة "سما كلينك" واثنين آخرين لاتهامهم بالإهمال الطبي وإنشاء عيادة دون ترخيص، وانتحال صفة طبيب بمدينة نصر إلى 22 يوليو للاطلاع.

كانت قد أمرت نيابة مدينة نصر الجزئية، بإحالة مالكة مركز التجميل غير المرخص “سما كلينيك” واثنين آخرين إلى المحاكمة، بتهمة الإهمال الطبي وإنشاء عيادة دون ترخيص، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وانتحال صفة طبيب، في القضية رقم 7104 لسنة 2024 جنح أول مدينة نصر.

منتجع الشيطان

وحددت محكمة جنح مستأنف مركز إمبابة، جلسة 24 يوليو الجاري لنظر استئناف المتهمين في قضية "منتجع الشيطان" على حبسهم عام ووضعهم عامًا آخر تحت المراقبة.

وكانت النيابة العامة أحالت المتهمين إلى محكمة الجنح وهم؛ مالك الفيلا، وصهره، وسمسار، ومؤجر الفيلا، ومقاولان للحفلة، والمتهم السابع شاب مشارك في الحفل.

وجاء في أمر الإحالة أن المتهم “م .س” ارتكب الواقعة بالتعاون مع المتهم “س.ف” وسهلا استئجار الفيلا لإقامة حفل لممارسة الفجور والرذيلة.

مرتضى منصور

كما تنظر، محكمة القاهرة الاقتصادية، جلسة دعوى السب والقذف المقامة من المستشار محمد عثمان نيابة عن محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، ضد مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك السابق، إلى يوم 25 يوليو القادم.

تجدر الإشارة إلى أن المحكمة كانت قد صدرت في وقت سابق حكمًا يقضي بتغريم مرتضى منصور مبلغ 20 ألف جنيه، بالإضافة إلى إلزامه بسداد المصروفات وأتعاب المحاماة، نظرًا لتورطه في تهمة السب والقذف والإزعاج لمحمود الخطيب في يوم 9 أبريل 2022.

وقدمت نيابة الشؤون المالية والاقتصادية استئنافًا على حكم المحكمة الأولى، التي أصدرت ببراءة مرتضى من تلك التهم، فيما قام محامي محمود الخطيب أيضًا بتقديم استئناف على الحكم الأول.

search