الإثنين، 16 سبتمبر 2024

01:09 ص

15 رحلة.. ما مدى تأثر "الطيران المدني" بالعطل التقني العالمي؟

رحلة طيران

رحلة طيران

روان عبدالباقي

A A

قالت وزارة الطيران المدني، إن العطل التقني العالمي، أثر في بعض الأنظمة (Go-Now)، حيث تم تفعيل أنظمة بديلة أخرى، مما تسبب في حدوث بعض التأخيرات بمتوسط لا يتجاوز ساعتين.

وأشارت الوزارة في بيان لها، إلى أن عدد الرحلات التي تأثرت نتيجة العطل لم تتعد 15 رحلة لبعض شركات الطيران الأجنبية من إجمالي 609 رحلة على مستوى جميع المطارات المصرية، مع التأكيد على انتظام كافة رحلات شركات الطيران المصرية، وفقا لجداول تشغيلها.

وأكدت أن وزير الطيران المدني يتابع الموقف عن كثب من غرفة العمليات الرئيسية بسلطة الطيران المدني المصري للوقوف على تأثيرات وتداعيات تلك الأزمة العالمية والتعامل مع أي مستجدات قد تطرأ في هذا الشأن، مضيفة أنه جار متابعة هذه الأعطال مع الشركة العالمية المسئولة عن تشغيل النظام لحين عودة التشغيل إلى المعدلات الطبيعية.

ووجه رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، بتشكيل خلية أزمة من الوزارات والجهات المعنية للوقوف على تأثيرات وتداعيات هذه الأزمة والتعامل معها.

وتابع مدبولي، الأعطال التقنية العالمية التي تسببت في مشاكل أثرت على عدد من البلدان بما في ذلك المطارات وشركات الطيران ووسائل الإعلام والبنوك.

وأعلنت وزارة الطيران المدني، تشكيل غرفة لمتابعة تطورات الموقف وأثره على حركة الطيران أولاً بأول.

وأكدت الطيران، أن جميع المطارات المصرية تعمل بشكل طبيعي حتى الآن، ولم تتأثر أي رحلات مغادرة من الأراضي المصرية طبقًا لجدول تشغيل الرحلات المقررة لها.

عطل عالمي

وتعرضت شركة الأمن السيبراني “crowdstrike”، اليوم الجمعة، إلى خلل تقني في خدماتها بمختلف أنحاء العالم.

وطلبت هيئة الطيران الأمريكية، من كل الرحلات الجوية، الهبوط بسبب خلل تقني بالحواسيب، وذلك بعد أن أعلنت شركة مايكروسوفت عن خلل في نظامها العام العالمي.

وأثر الخلل التقني العالمي على العمليات في مختلف البلدان، بما في ذلك المطارات الإسبانية وشركة الطيران التركية ووسائل الإعلام والبنوك الأسترالية.

وأكدت وكالة الأنباء الفرنسية، أنه تم تعليق الرحلات الجوية في مطار برلين بسبب مشكلة فنية، حسبما ورد في نبأ عاجل عبر قناة “إكسترا نيوز”.

search