الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

11:17 م

"الطيران" عن "الخلل التقني": مصر لم تتأثر

وزارة الطيران المدني

وزارة الطيران المدني

روان عبدالباقي

A A

أعلنت وزارة الطيران المدني عن تشكيل غرفة لمتابعة تطورات العطل التقني الذي أصاب العالم صباح اليوم، أولا بأول وأثره على حركه الطيران، نافية تأثر أي من مطارات مصر بالخلل.

وقالت الوزارة في بيان لها: تأتي هذه الخطوة نظرًا لتعرض بعض المطارات العالمية لأعطال تقنية، مما أثر على حركة الطيران في العديد من المطارات حول العالم.

موقف المطارات

وأكدت الوزارة أن جميع المطارات المصرية تعمل بشكل طبيعي حتى الآن ولم تتأثر أي رحلات مغادرة من الأراضي المصرية طبقًا لجدول تشغيل الرحلات المقرره لها، وسوف يتم الإعلان عن أى مستجدات للموقف بشكل دورى.

كما أكد مصدر حكومي مطلع لـ"إكسترا نيوز" أن رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، “يتابع موقف تأثير الهجمة السيبرانية الدولية على حركة الطيران من وإلى مصر”.

ونقلت القناة الإخبارية عن مدبولي قوله إن “منظومة الطيران المدني المصري آمنة تماما، ولم تتأثر بالموقف الحالي”.

وضرب خلل تقني النظام العالمي لشركة "مايكروسوفت" اليوم الجمعة؛ لتعلن مطارات وبنوك وشركات كبرى عن تضرر خدماتها على الفور، وذلك بعد أن تضررت خدمات شركة Crowdstrike المزود الرئيسي لخدمات الأمن السيبراني لـ"مايكروسوفت".

وقالت شركة Crowdstrike الأمريكية في بيان مقتضب، إنها على علم بالعطل الذي ضرب نظام التشغيل Windows من Microsoft، موضحة أنها بدأت بالفعل حل المشكلة وإرسال تحديثات يمكن من خلالها استعادة الخدمة.

فوضى عالمية

وأصيبت مطارات كبرى صباح اليوم بحالة من الارتباك على خلفية هذا الخلل التقني في أنظمة مايكروسوفت وCrowdstrike، إذ أعلن مطار برلين وقف الرحلات الجوية حتى الساعة 08:00 بتوقيت جرينتش لحين التعامل مع الخلل الفني الذي ضرب الأنظمة.

وأعلنت كذلك المطارات الإسبانية ومطار سيدني، تأخيرات في وصول بعض الرحلات، فيما قالت الخطوط الجوية التركية، إنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني عالمي.

وأخبر بعض عملاء بنك الكومنولث، أكبر بنوك أستراليا، عن مشكلة تواجههم في تحويل الأموال بسبب انقطاع الخدمة، فيما تضررت عمليات البث في قناة سكاي نيوز بأستراليا وبريطانيا، وفي الولايات المتحدة قالت شركة ولاية فيكتوريا، إن بعض أنظمتها توقفت عن العمل، فيما لجأت أن شركة فرونتير للطيران منخفض التكلفة إلى إلغاء 131 رحلة.

search