الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:45 ص

وصل لـ20 جنيهًا.. موعد انخفاض سعر البطاطس

البطاطس

البطاطس

محمد سامي الكميلي

A A

كشف المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أحمد إبراهيم، سبب ارتفاع سعر البطاطس في الأسواق خلال الفترة الحالية والذي تراوح بين 15 و20 جنيهًا، كاشفًا عن موعد انخفاضه.

وقال إبراهيم لـ"تليجراف مصر"، إن وزارة الزراعة غير منوطة بالتسعير والتسويق، ومهمتها زراعة المحاصيل وتوفير التقاوي للمزارعين.

سبب غلاء البطاطس

وفسر سبب غلاء البطاطس، بأن الموجود حاليًا في الأسواق هو المخرون المستخرج من ثلاجات الحفظ، موضحًا أنه يخرج على حسب الطلب، والمسؤول عن خروجه التاجر وليست الوزارة.

ولفت إلى أن سعر كيلو البطاطس مع بداية الموسم كان يتراوح ما بين 7 و8 جنيهات.

وأكد المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، أن سعر البطاطس سينخفض مع بداية العروة الجديدة من البطاطس في شهر نوفمبر المقبل.

وأضاف، أن مصر صدرت هذا العام أكثر من مليون طن بطاطس، مشيرا إلى أنها من أكثر المحاصيل تصديرًا وتأتي في المرتبة الثانية بعد الموالح، وأنها مصدر أساسي لدخول العملة الصعبة.

وعن المساحات التي يتم زراعتها من البطاطس، قال إن مصر تزرع أكثر من نصف مليون فدان سنويا، (بمثابة عروتين في السنة) "صيفي وشتوي".

من جانبه قال نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، إن ارتفاع أسعار البطاطس أمر طبيعي؛ نتيجة قلة المعروض في الأسواق، مشددًا أن وقف تصديرها يعتبر كارثة على المزارعين، مضيفا أنه غير مقبول عند غلاء سعر كل سلعة يتم المطالبة من المستهلك بوقف تصديرها.

ورفض أبو صدام في تصريحات تلفزيونية له أمس على فضائية المحور، أن المطالبات بوقف تصدير البطاطس، موضحا أنها ثاني أكبر منتج مصري يتم تصديره بعد الموالح بنحو مليون طن سنويا.

وحذر من أن استيراد الحكومة للمنتجات بكميات كبيرة يؤدي إلى انخفاض أسعارها، ويتسبب في توقف المزارعين عن زراعتها في العام التالي ومن ثم تقليص المساحات المزروعة في المستقبل.

search