الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:51 م

ذكاء اصطناعي ووحدة حديثة.. "الصحة" توفر خدمات جديدة

 رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية الدكتور محمد مصطفى

رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية الدكتور محمد مصطفى

عبدالمجيد عبدالله

A A

أعلن رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، الدكتور محمد مصطفى عبد الغفار، ضم 12 سريرا لأقسام الرعاية المركزة بمستشفى سوهاج التعليمي، بعد التغلب على مشكلة توفير القوى البشرية لتشغيل القسم.

زيارة ميدانية بمستشفى أحمد ماهر

وأكد عبد الغفار، خلال زيارة ميدانية لمتابعة سير العمل بمستشفى أحمد ماهر التعليمي، اليوم السبت، افتتاح أحدث وحدة لحركية أمراض الجهاز الهضمي بمصر، بوحدة مناظير الجهاز الهضمي بالمستشفى، والتي تعمل لأول مرة داخل مستشفيات وزارة الصحة بمصر.

زيارة رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية الدكتور محمد مصطفى

قال إنه جرى تشغيل أحدث وحدة لحركية أمراض الجهاز الهضمي في مصر، وتقدم العديد من الخدمات مثل حركية مريء عالية التباين، وحركية شرج ومستقيم، وقياس حموضة ومقاومة المريء، وتخطيط خدمة عضلات الشرج وحركية الأمعاء الدقيقة لأول مرة في مصر، حيث تسهم في تشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي.

ذكاء اصطناعي في المناظير

أضاف أنه جرى تشغيل خدمة الذكاء الاصطناعي في مجال مناظير الجهاز الهضمي، الأول من نوعها في مصر، وتسهم في الاكتشاف المبكر جدا والتشخيص لأورام القولون، وهي عبارة عن برنامج متطابق مع وحدة المناظير يكشف أي زائدة قولونية أو “سلائل” وتحديد نوعها وما إذا كانت حميدة أو خبيثة.

مستشفى سوهاج التعليمي

تجنب التدخل الجراحي

من جهته، أوضح مدير مستشفى أحمد ماهر والجمهورية التعليمي، الدكتور مصطفى القاضي، أن الخدمات الجديدة والإجراءات التي تقدمها الوحدة تجنب المريض التدخل الجراحي المتكرر للمضاعفات وكذلك الأشعة التداخلية، ويعتبر حل نهائي لمشاكل المرضى ويسهم في استخراج الحصوات المرارية من الكبد بدون جراحة ويعالج ضيق الوصلات بين الأمعاء والقنوات المرارية.

منظار الأمعاء الدقيقة

أوضح مدير وحدة المناظير بالمستشفى، الدكتور محمد شعبان، أن الوحدة تقدم خدمة منظار القنوات المرارية عن طريق منظار الأمعاء الدقيقة القصير، وهي المكان الوحيد في مصر الذي يقدم هذه الخدمة والتي تعالج انسداد والتهاب القنوات المرارية في المرضى ذوي التشريح المراري المتغير، ويعتبر إجراء متقدم جدا لا يتم إلا في مراكز الإحالة التي يعمل بها خبراء في مجال مناظير القنوات المرارية والأمعاء الدقيقة.

مريض بأحد المستشفيات
الدكتور محمد مصطفى في متابعة الافتتاحات
search