السبت، 05 أكتوبر 2024

01:28 م

تحويل المخلفات إلى كهرباء.. قرار جديد بشأن "الخطوة الفارقة"

جانب من اللفاء

جانب من اللفاء

محمد لطفي أبوعقيل

A A

أكدت وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، عقد اجتماع تنسيقي مع وزارة الكهرباء لتعديل تعريفة تحويل المخلفات لطاقة لجذب المزيد من الاستثمارات في هذا المجال.

وقالت فؤاد، خلال ورشة عمل تعريفية للمحافظين ونوابهم نظمتها وزارة التنمية المحلية اليوم، أنه يجري التعاون مع عدد من المستثمرين في تحديد شكل التعاقد بشأن تحويل المخلفات إلى طاقة، بعد مراجعته من مكاتب دولية، والذى يتضمن العديد من الأطراف.

أوضحت أن مشروع محطة تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية بمنطقة أبو رواش بالجيزة يعد خطوة حقيقية وفارقة للبدء الفعلي، في أول مشروعات تحويل المخلفات البلدية الصلبة إلى طاقة كهربائية.

تابعت أن المشروع يحقق البعد البيئي بالحد من تراكم المخلفات داخل المحافظات التي تؤدي إلى اضرار بيئية والتي ينتج عنها انبعاثات، وفي الوقت ذاته يحقق المشروع عائدا اقتصاديا واجتماعيا بإتاحة انتاج طاقة كهربائية صالحة للاستخدام الذاتي بالمحطة وللربط على الشبكة، ما سيوفر عائدا ماديا ويتيح مصدر جديد للطاقة.

مستهدفات لرفع كفاءة النقل

أكملت، أن منظومة المخلفات تضم عمليات جمع ونقل ومعالجة ودفن وتتطلب عمليات تنظيمية لضمان تحقيق الأهداف الموضوعة، مُشيرةً إلى أنه كان هناك مستهدفات لرفع كفاءة النقل من 55% إلى 88% وزيادة عمليات المعالجة الميكانيكية البيولوجية من 20% إلى 60% والعمل على خفض معدلات الدفن، نظراً لان المنظومة قائمة على فكرة بسيطة مفاداها “ كلما زاد التجميع زاد التدوير قل الدفن”.

 مقالب عشوائية

قالت إن البنية التحتية فى مصر كانت تعتمد على مدفن واحد فقط وباقي المحافظات مقالب عشوائية ، لذلك كان هناك توجيه بإعداد بنية تحتية دون تحمل المواطن تكاليفها، ما ساهم في رفع التراكمات من 54 موقعا بإجمالي 6 ملايين طن، وجاري رفع حوالي نصف مليون طن من التراكمات التاريخية.

ووصل عدد المحطات الوسيطة  الثابتة والمتحركة إلى حوالى 25 محطة، تم تسليمهم، كما تم تسليم 25 مدفنا وجاري تسليم 20 أخرى، بالإضافة إلى تسليم 8 خطوط للمعالجة والتدوير و4 خطوط للفرز الأولى.

تقليل ظاهرة النباشين

أكدت الوزيرة أن أنشاء المحطات الوسيطة الثابتة والمتحركة ساهم في تقليل ظاهرة النباشين في الشوارع، وقلل من تراكم المخلفات داخل الكتل السكنية، كما قلل من تكلفة النقل لمصانع التدوير وأماكن التخلص النهائي، موضحة أن عمليات إنشاء المدافن تمت بمواصفات عالمية معتمدة على خبرات كلٍ من الهيئة العربية للتصنيع والإنتاج الحربي، وشهدت العديد من التحديات والمعوقات إلى أن تم التنفيذ.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search