السبت، 05 أكتوبر 2024

05:27 م

استهداف إسرائيل "الحُديدة" في اليمن.. خبير عسكري يبرز التداعيات

اللواء سمير فرج

اللواء سمير فرج

جاسم حسن

A A

قال الخبير الاستراتيجي، اللواء سمير فرج، إن تهديدات اليمنيين بالرد على الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت ميناء الحديدة اليوم، تنذر بإمكانية تصعيد الأوضاع في المنطقة، في وقت لوّحت فيه إسرائيل بمواصلة عملياتها العسكرية، ما يزيد من حدة التوتر.

أوضح أن إسرائيل شنت هجمات على عشرة أهداف مختلفة في مدينة الحديدة اليمنية باستخدام طائرات الجيل الخامس “إف 35”، شملت مخازن وقود ومقر الشرطة العسكرية.

خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي"، بيّن فرج أن النيران الناجمة عن الهجمات من المتوقع أن تستمر في الاشتعال لساعات، ما يعكس حجم الدمار الذي أحدثته الضربات.

فيما يتعلق بالتأثيرات الاقتصادية للصراع، تحدث فرج عن الخسائر الكبيرة التي تكبدتها مصر، حيث فقدت 50% من إيرادات قناة السويس نتيجة التوترات في البحر الأحمر، وهو ما يعد ضربة اقتصادية قاسية، فيما يعد الشعب الفلسطيني المتضرر الأول جراء الأحداث الجارية.

توقع فرج أن يرد الحوثيون في الساعات المقبلة، وقد يكونون بدأوا بالفعل باستهداف سفينة في البحر الأحمر، أكد أن توسيع نطاق الصراع مع اليمن لا يصب في مصلحة إسرائيل أيضا. 

اختتم بأن الحوثيين يمتلكون صواريخ ومنصات إطلاق قادرة على تهديد الدول النفطية في المنطقة، مشيراً إلى أن الضربة الإسرائيلية على الحديدة كانت قاصمة ولكنها ليست النهاية، ما يضع الدول المجاورة في حالة من القلق والترقب لما يمكن أن يتبعها من تفاعلات.
 

search