الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:40 ص

مدبولي من غانا: مصر تدعم اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

نشوى مصطفى

A A

أكد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، دعم مصر لاتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، مشيرًا إلى الدور المأمول الذي يُمكن أن تؤديه تلك الاتفاقية بصدد تعزيز التجارة بين الدول الأفريقية.

وأشار مدبولي، على هامش حضور فعاليات الدورة السادسة لاجتماع منتصف العام التنسيقي للاتحاد الأفريقي، في "أكرا"، عاصمة غانا، إلى التحديات الاقتصادية، سواءً على المستوي الإقليمي أو الدولي، التي أثرت على الدول الأفريقية، مما يدعو إلى تكاتف الجهود من أجل تجاوز تلك التحديات.

وقال إن المرحلة الحالية تشهد ترشيد الموارد على مستوى كل الدول، وتتطلب العمل على دعم التكامل الأفريقي ومؤسسات الاتحاد الأفريقي جنبًا إلى جنب مع ترشيد الموارد المطلوبة في هذا الصدد.

أوضح مدبولي، أن مصر لديها قدرات كبيرة في مجال تصنيع الدواء، لافتًا إلى أن الدولة المصرية يُمكنها الاستفادة من قدراتها في تصدير الدواء إلى الدول الأفريقية.

وبدوره، أكد وزير الخارجية والهجرة، بدر عبد العاطي، دعم مصر لاتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، خصوصًا أنها تدعم الجهود الوطنية الساعية للمزيد من التكامل مع الأشقاء الأفارقة، فضلًا عن دعم التبادل التجاري بين مصر والدول الأفريقية، مشيرًا إلى حرص مصر على استمرار التشاور مع سكرتارية الاتفاقية في هذا الصدد.

أعرب سكرتير عام اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، وامكيلي ميني، عن تفهم السكرتارية لتلك القيود التي تفرضها الأوضاع الاقتصادية الحالية على ميزانية الدول الأفريقية.

وأضاف ميني، أن السكرتارية تعمل حاليًا في إطار موازنتها الحالية دون تحميل الدول الأفريقية أعباء جديدة.

search