الجمعة، 18 أكتوبر 2024

08:48 ص

اكتشاف جديد.. علاج فعال لمرض السكري

علاج جديد لمرضى السكر

علاج جديد لمرضى السكر

دهب موسى

A A

استطاع علماء من الصين  تطوير علاج جديد لمرض السكر من النوع الثاني بزراعة خلايا  “جزر لانجرهانز ”، في مستشفى "شانجهاي تشانج تشنج".

ونجح الفريق المتخصص في العملية وتحويل خلايا الدم إلى خلايا جزر وتم علاج رجل عمره 59 عاما مريض بمرض السكري من النوع الثاني حسب ما نشره موقع “ تايمز أوف إنديا”.

ما دور خلايا الجزر في الجسم؟

تتواجد خلايا الجزر في البنكرياس في فرق صغيرة تسمى " جزر لانجرهانز " ولها دور كبير في تنظيم مستوى السكر في الدم ويعملوا سويا في الحفاظ على مستوى السكر في الجسم.

خلايا بيتا

هي الخلايا التي تقوم بإنتاج الأنسولين في الجسم وهو الذي يسمح للخلايا بارتشاف الجلوكوز من الدم وهي الجزء الأساسي في الخلايا الجزرية ومن أهم أدوار الجلوكوز في الدم هو توفير الطاقة اللازمة التي يحتاجها الجسم.

قياس السكر 

تأثير مرض السكر النوع الأول على خلايا الجزر 
 

يقوم جهاز المناعة بمهاجمة خلايا بيتا ويقوم بتدميرها بالكامل ويعمل على نقص إنتاج كمية الأنسولين المطلوبة وذلك يؤدي إلى تراكم الجلوكوز في الدم و يعمل على زيادة ارتفاع مستويات السكر في الجسم.


تأثير مرض السكر من النوع الثاني على خلايا الجزر 

يعمل مرض السكر من نوعه الثاني على مقاومة الأنسولين وتصبح خلايا الجسم في حالة من عدم الاستجابة للأنسولين ويكون من العسير دخول الجلوكوز إلى الخلايا في الجسم ونتيجة لذلك يقوم البنكرياس بإنتاج الكثير من الأنسولين لتعويض الجسم ويتم استنزاف الخلايا وتقل نسبة إنتاج الأنسولين.



اكتشاف جديد


توصل العلماء الصينيون إلى استخدام خلايا الدم المتواجدة داخل جسم المريض والقيام بتنشئة خلايا جذعية يتم توصيلها إلى الخلايا الموجودة في البنكرياس وتم نجاح العملية واستغناء المريض عن استخدام الأنسولين خلال 11 أسبوعا وفي خلال عام واحد تم تخفيض جرعة الأدوية التي كان يتناولها المريض.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:32 AM
    الفجْر
  • 06:59 AM
    الشروق
  • 12:40 PM
    الظُّهْر
  • 03:55 PM
    العَصر
  • 06:20 PM
    المَغرب
  • 07:38 PM
    العِشاء
search