الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:55 ص

3 كلاب في أتوبيس نقل عام.. "شبانة" يوثق والهيئة تتوعد

كلاب في اتوبيس نقل عام

كلاب في اتوبيس نقل عام

محمد سامي الكميلي- روان عبدالباقي

A A

في تمام الساعة التاسعة صباحًا من يوم الجمعة الموافق 12 يوليو 2024، استقل رئيس قسم التصوير بجريدة الوفد، أتوبيس هيئة النقل العام رقم 777، المتجه إلى قسم الحدائق بالمنيب، وكانت المفاجأة أن أتوبيس النقل العام ينقل كلابا.

"اشرف شبانة" كتب منشورا عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قال فيه: "هيئة النقل العام التابعة لمحافظة القاهرة، وبما إن اسمها نقل عام مفيش مشكلة لما نخلي الكلاب تركب، خط 777، تخيل أنت تيجي تركب تلاقي الكلب ده واقفلك على السلم".


وقال في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إنه عندما استقل الأتوبيس وجد 3 شباب وبصحبتهم 3 كلاب كل شاب يمسك كلبا بطوق من رقبته، في المقاعد الخلفية للأتوبيس والمثير للانتباه أن الكلاب كانت نظيفة وبصحة جيدة، على عكس الشباب الذين استنتج أنهم في طريقهم لبيع الكلاب.

كلاب في أتوبيس نقل عام

ويقول شبانة: "نزل الشباب في محطة السيدة عائشة حيث سوق الجمعة الذي تباع فيه الحيوانات في هذا الموعد من كل أسبوع، ولم ينس أن يوثق رحلته بالتقاط بعض الصور التي أظهرت الأتوبيس فارغا من الركاب، متابعا: "أي حد كان بيشوف الكلاب كان بيخاف يركب، والكلب الأسود الكبير كان واقف على السلم في وش الناس، والسواق والكمسري في عالم آخر".

تواصل "تليجراف مصر"، مع رئيس قطاع الحركة بهيئة النقل العام، المهندس عاطف مبارك،  والذي قال لنا: "مفيش أي حاجة تدل على أنه أتوبيس نقل عام".

أما مدير عام الأمن بهيئة النقل العام لمحافظة القاهرة، إسماعيل أحمد، قال إنه يحظر اصطحاب الحيوانات في أتوبيسات هيئة النقل العام، مؤكدًا أنه جار التحقيق في الواقعة واتخاذ الإجراءات اللازمة في حال التأكد من صحتها.

السائق والمحصل إلى النيابة

وأشار إلى أنه سيتم التعامل مع سائق أتوبيس الهيئة خط 777، وكذا محصل التذاكر، وإحالتهما للنيابة العامة في حال ثبوت الواقعة.

وتوصل “تليجراف مصر”، إلى صورة التذكرة والأتوبيس الذي كان يحمل على متنه الكلاب متجها إلى السيدة عائشة.

من جانبه علق عماد عبد الجليل، رئيس الإدارة المركزية لشئون رئاسة هيئة النقل العام بالقاهرة، على الواقعة، قائلا لـ“تليجراف مصر” إنه جار البحث عن سائق الأتوبيس، ومحصل التذاكر لاتخاذ الإجراءات اللازمة، حيالهما.

وفقا للمادة 3 من قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب، يحظر اصطحاب أي من الحيوانات الخطرة بالأماكن العامة، ووفقا للمادة 8 يتعين على كل من يجد أي من الحيوانات الخطرة متروكًا أو ضالًا، وعلى كل من يعلم بوجود حيوان خطر غير مرخص بحيازته لدى أي حائز، إبلاغ السلطة المختصة لاتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة.

موقف القانون

ويعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد عن خمسمائة ألف جنيه كل من خالف أحكام المواد (2 فقرة أولى، 3، 4، 5، 6، 7، 9، 11، ١12، ١13 ،25) من هذا القانون.

يذكر أن اللائحة التفيذية لقانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب، لم تصدر حتى الآن، حيث تقدم عضو مجلس النواب محمود عصام، بطلب إحاطة بشأن تأخر صدور اللائحة التنفيذية للقانون.

search