السبت، 05 أكتوبر 2024

05:16 م

الأرصاد: هذه أسباب ارتفاع درجات الحرارة

موجة الحارة

موجة الحارة

جاسم حسن

A A

أفاد محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، بأن مرتفع الهند الموسمي يمثل الكتلة الهوائية الأساسية التي تتحكم بالطقس في مصر خلال فصل الصيف، وأنه يتسبب عادة في رفع درجات الحرارة ومستويات الرطوبة.

وأضاف القياتي، خلال تصريحاته لقناة صدى البلد، أن المرتفع الجوي لهذا العام قد بدأ تأثيره مبكرًا مقارنة بالأعوام السابقة، مما أدى إلى الارتفاع الحالي في درجات الحرارة.

وأشار عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن سبب الإحساس بارتفاع درجة الحرارة يعود إلى تزامن تأثير مرتفع الهند الموسمي مع وجود كتلة هوائية حارة في طبقات الجو العليا، وتعرف بـ "القبة الحرارية"، مما يزيد من حدة الشعور بالحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة في الهواء.

وأكد أن هذه الأوضاع ستستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري ومن المتوقع أن تتجاوز الحرارة حاجز الـ 39 درجة مئوية في مناطق مختلفة من البلاد.

وعلى عكس المعدل المعتاد لشهر يوليو، والذي يكون متوسط درجة الحرارة العظمى فيه حوالي 35 درجة مئوية، فإن موجة الحر الحالية تجاوزت هذه الأرقام ووصلت إلى معدلات أعلى بنحو أربع درجات في قياس الحرارة الفعلي وبالشعور بها نتيجة لتأثير الرطوبة وعوامل الرياح ومدة بقاء الموجة الحارة.

وأوصى القياتي المواطنين باتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لتفادي الآثار الضارة لارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، مثل تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس والحفاظ على السوائل والإكثار من شرب المياه والابتعاد عن الأنشطة البدنية المرهقة في فترات الطقس الحار.

search