الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:51 ص

"الجندي" يسعى إلى تكرار إنجاز طوكيو في أولمبياد باريس

أحمد الجندي

أحمد الجندي

أحمد زهران

A A

ظهرت رياضة الخماسي الحديث لأول مرة في أولمبياد ستوكهولم عام 1912، وتتكون اللعبة من خمسة أنشطة يمارسها اللاعب وهي: الرماية، سباق السيف، السباحة، الفروسية، والجري المشي على مسافة طويلة.

وتنطلق دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، في 26 يوليو وتستمر حتى 11 أغسطس، حيث ستُقام المنافسات في العاصمة الفرنسية بمشاركة 16 مدينة أخرى.

ولم يحقق منتخب مصر للخماسي الحديث ميداليات في الأولمبياد عبر تاريخه، حتى تمكن أحمد الجندي من تحقيق أول ميدالية في أولمبياد طوكيو 2020 في اليابان.

أحمد الجندي

أتم أحمد الجندي جهوده بفوزه بالميدالية الفضية في منافسات الخماسي الحديث، حيث احتل المركز الثاني خلف البريطاني جوزيف تشونج الفائز بالميدالية الذهبية، فيما حصل الكوري الجنوبي جون وونج تاي على الميدالية البرونزية بعد احتلاله المركز الثالث.

في ذلك الوقت، حصل أحمد الجندي على 1482 نقطة، مما جعله يحتل المركز الثاني بفارق 5 نقاط عن البريطاني جوزيف تشونج الذي حقق 1487 نقطة، فيما حصل الكوري الجنوبي جون وونج تاي على 1470 نقطة وجاء في المركز الثالث.

الظهور الأبرز كان لأحمد الجندي صاحب فضية طوكيو 2020 والذي استمر على نفس النهج طوال تلك المدة وحتى الموسم المنقضي والذي قدم خلاله أداءً وضعه على قمة المرشحين لتكرار حصد ميدالية جديدة لبعثة مصر.

إنجازات أحمد الجندي لـ مصر خلال الموسم الماضي

فاز منتخب مصر بالمركز الأول في بطولة أفريقيا بمصر في سبتمبر 2023، مما ساهم في تأهله للأولمبياد، كما حقق المركز الأول في بطولة التحدي التي أقيمت في إسبانيا في أكتوبر 2023.

وفاز أيضًا بالمركز الأول في كأس العالم التي استضافتها القاهرة في مارس 2024، بينما حقق المركز الثالث في كأس العالم الذي أُقيم في تركيا في أبريل 2024، وأخيرًا حصل على المركز الثالث في نهائي كأس العالم بتركيا في مايو 2024.

بعثة منتخب مصر

ويشارك 4 لاعبين ولاعبات في بعثة منتخب مصر للخماسي الحديث في أولمبياد باريس 2024، وهم: مهند شعبان، أحمد الجندي، سلمي أيمن، وملك خالد.

وتألق لاعبو منتخب مصر للخماسي الحديث في كأس العالم ببلغاريا من 7 إلى 13 مايو 2024، حيث حقق مهند شعبان الميدالية الفضية في فردي الرجال، ونالت ملك إسماعيل الميدالية البرونزية في فئة السيدات.

إنجازات توحي بأن منتخب مصر للخماسي الحديث يقترب من تكرار ما حدث في أولمبياد طوكيو 2020 بحصد الميدالية الفضية وقد ترتقي لحصد ميدالية ذهبية خلال باريس 2024.

عدد المشاركين في الأولمبياد 

وتشارك بعثة مصر الأولمبية في أولمبياد باريس بواقع 148 لاعباً ولاعبة أساسيًا و16 لاعبًا احتياطيًا بإجمالي عدد 164 لاعبا في 22 رياضة، بالإضافة إلى أن بعثة الفراعنة تعد هي الأكبر في تاريخ العرب وإفريقيا على مدار المشاركة في الأولمبياد.

search