الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:15 ص

لتعزيز التعليم الفني.. إنشاء 17 جامعة تكنولوجية في مصر

الجامعات التكنولوجيا

الجامعات التكنولوجيا

إيمان فكري

A A

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة ستبدأ إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة في جميع أنحاء الجمهورية، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بهدف تحسين جودة التعليم التكنولوجي والفني وتلبية احتياجات سوق العمل.

الجامعات التكنولوجية وتخصصاتها

وأوضح "عاشور" أن هذه الجامعات ستسهم في تطبيق واستغلال التكنولوجيا في خدمة المجتمع، من خلال تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لمواكبة متطلبات سوق العمل. 

وأشار إلى أن الوزارة تقدم برامج دراسية حديثة في تخصصات متعددة تشمل تكنولوجيا المعلومات، الميكاترونكس، الأوتوترونكس، الطاقة الجديدة والمتجددة، والتصنيع الدوائي، من بين العديد من التخصصات الأخرى.

التطور والطلب على التعليم التكنولوجي

أشار وزير التعليم العالي إلى وجود زيادة ملحوظة في عدد الطلاب الملتحقين بالجامعات التكنولوجية، مما يعكس تغير ثقافة المجتمع نحو التعليم التكنولوجي وثقة أولياء الأمور في هذا المسار التعليمي الهام. 

وأكد أن البرامج الدراسية في هذه الجامعات مصممة لتلبية الاحتياجات المحلية في مختلف الأقاليم الجغرافية في مصر.

نظام التعليم في الجامعات التكنولوجية

تعمل الجامعات التكنولوجية بنظام (2+2) الذي يشمل تقديم (الدبلوم فوق المتوسط المهني في التكنولوجيا)، و(البكالوريوس المهني في التكنولوجيا)، بالإضافة إلى (الماجستير المهني في التكنولوجيا)، و(الدكتوراه المهنية في التكنولوجيا). 

كما تم تجهيز المعامل وورش العمل في هذه الجامعات بأحدث الوسائط التكنولوجية لتوفير تجربة تعليمية متميزة.

search