الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:38 ص

أهمية علاج الأنيميا لحماية القلب من مضاعفات خطيرة.. استشاري يوضح

فقر الدم - أرشيفية

فقر الدم - أرشيفية

مريم جاد

A A

مرض فقر الدم أو الأنيميا هو حالة صحية خطيرة قد تؤدي إلى مشكلات عديدة في القلب إذا لم يُعالج بشكل مناسب. 

قالت استشاري أمراض الدم دعاء الغنيمي، إن نقص خلايا الدم الحمراء وانخفاض مستوى الهيموجلوبين يمكن أن يتسبب في تضخم عضلة القلب، أو قصور القلب، أو فشله إذا لم يتم التعامل مع الأنيميا بحذر وعلاجها بشكل فوري.

أسباب الأنيميا وأعراضها

أوضحت "الغنيمي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" عبر القناة الأولى، أن الأنيميا تُعزى إلى نقص في خلايا الدم الحمراء وانخفاض كمية الهيموجلوبين في الدم، ومن أبرز أسبابها نقص الحديد وفيتامين "ب" في الجسم. من بين الأعراض الشائعة التي قد تشير إلى الإصابة بالأنيميا هي الدوخة، زغللة العين، الهبوط، شحوب الوجه، وزيادة ضربات القلب.

علاج الأنيميا

وأضافت الغنيمي أن معالجة فقر الدم تشمل تناول غذاء غني بالحديد وفيتامين "ب"، بالإضافة إلى أخذ المكملات الغذائية لرفع مستوى الهيموجلوبين وعلاج الحالة بسرعة لحماية القلب من أي مضاعفات قد تنجم عن الأنيميا.

الفرق بين فيتامين "د" والأنيميا

كما أشارت إلى أن نقص فيتامين "د" قد يتسبب في ظهور أعراض مختلفة مثل آلام العظام والعضلات، الشعور بالإجهاد والإرهاق، وانخفاض كفاءة الجسم، بالإضافة إلى اضطرابات نفسية. 

وأكدت الغنيمي على ضرورة إجراء فحوصات دورية للتأكد من مستويات فيتامين "د"، مشددة على أن نقص فيتامين د ليس له علاقة مباشرة بالإصابة بالأنيميا.

search