الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:21 م

مكالمات “سبام”.. "تنظيم الاتصالات" يُنهي سنوات من الإزعاج

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

ولاء عدلان

A A

كشف الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، اليوم، حزمة من القواعد التنظيمية لحماية خصوصية مستخدمي خدمات الاتصالات والقضاء على ظاهرة المكالمات الإزعاجية. 

وقال الجهاز في بيان، إنه أقر حزمة قواعد لتنظيم استخدام خطوط المحمول في إجراء المكالمات الترويجية والتجارية، مشيرا إلى أن القواعد الجديدة ستتيح للمواطنين إمكانية استقبال اسم الجهة المتصلة ورقمها مع المكالمة الترويجية أو الحصول على تحذير مسبق بأن المكالمة الواردة هيّ مكالمة ترويجية (NTRA Alert) بما يسمح لهم بحرية الرد على هذه النوعية من المكالمات أو تجاهلها. 

ووجه الجهاز، شركات المحمول بإجراء التحديثات الفنية اللازمة لتفعيل الخدمة مع إعطاء مهلة مدتها شهر حتى تقوم الشركات المحمول بالإطلاق الكامل للخدمة ويقوم الراغبون في إجراء المكالمات الترويجية المعتمدة بتسجيل بياناتهم.

وأشار إلى أنه سيتعين على الراغبين في إجراء هذه المكالمات تسجيل بياناتهم لدى شركات المحمول العاملة بالسوق المحلية لتفعيل خدمة المكالمات الترويجية بما يضمن تقديم الخدمة بشكلٍ قانوني دون الإخلال بخصوصية المواطنين. 

وناشد الجهاز، المواطنين، في حالة استقبالهم لمكالمات ترويجية مجهولة المصدر أو بدون تحذير مسبق، الإبلاغ فورا عن رقم المتصل لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية والتنظيمية ضده نظرًا للمخالفته للقواعد التنظيمية المقررة في هذا الشأن.

يأتي هذا التحرك من قبل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بعد أن رصد  خلال الفترة الماضية من زيادة في حجم شكاوى المستخدمين من استقبال مثل هذه المكالمات، ووفقا للبيان يمكن للمواطنين الإبلاغ عن أي تجاوزات تتعلق بالمكالمات الترويجية أو الإزعاجية، عن طريق مراكز اتصال شركات المحمول أو مراكز اتصال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أو الخط الساخن للجهاز 155 أو التطبيق الإلكتروني للجهاز My NTRA، أو من خلال الموقع المخصص لذلك https://fraud.tra.gov.eg.

search