الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:15 ص

نقيب الفلاحين عن اعتزام الحكومة رفع سعر الأسمدة المدعمة: "طبيعي"

أرشيفية

أرشيفية

محمد لطفي أبوعقيل

A A

قال نقيب الفلاحين حسين أبو صدام، إنه يجب رفع أسعار الأسمدة المدعمة خلال الفترة المقبلة، مبررًا ذلك بزيادة تكلفة الإنتاج بشكل كبير بعد أزمة نقص الغاز في يونيو الماضي التي أدت إلى وقف إنتاج المصانع.

وتردد خلال الساعات الماضية أنباء تفيد بأن الحكومة تدرس حاليًا تحريك أسعار الأسمدة المدعمة بنسبة 30%، ليصل سعر طن السماد المدعم إلى 6300 جنيه بدلًا من 4800 جنيه.

وأشار أبو صدام لـ"تليجراف مصر"، إلى أن شركات إنتاج الأسمدة مُلزمة بتوريد 55% من إنتاجها بسعر تكلفة التصنيع إلى وزارة الزراعة لتغطية احتياجات السوق، مقابل سماح الحكومة لها بتصدير الكميات الفائضة.

التأثير على المزارعين

وأوضح نقيب الفلاحين، أن سعر تكلفة الأسمدة رغم الزيادة المنتظرة ستكون أقل بكثير من السعر الحر، وسيظل مدعومًا من الدولة، لافتًا إلى الفلاح يحصل على السماد بسعر تكلفة الإنتاج.

نقيب الفلاحين حسين أبوصدام

وتابع أبو صدام، أن سعر طن السماد في السوق الحر ارتفع إلى 20 ألف جنيه بعد أزمة نقص الغاز في يونيو الماضي، بينما سعر الطن المدعم 4800 جنيه، وبعد الزيادة سيكون 6300 جنيه، معتبرًا أن رفع السعر "أمر طبيعي وتأثيره سيكون محدود على المزارعين".

وأضاف نقيب الفلاحين، أن "السماد المدعم لا يصل لمستحقيه، خصوصًا أن بعض المزارعين يحصلون عليه بحيازات وهمية، كما أن هناك نسبة كبيرة يتم تهريبها إلى السوق الحر بواسطة الاتحادات الزراعية والجمعيات وغيرها، ولا بد من إعادة هيكلة منظومة توزيع الأسمدة المدعمة".

أزمة الغاز

وفي مطلع يونيو الماضي، بدأت أزمة الغاز الموجه لمصانع الأسمد، وأدت إلى توقف بعض المصانع كليًا أو جزئيًا في الإمدادات، وهو ما أثر على كميات الإنتاج والمبيعات لديها.

حسب دراسة صادرة عن لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ، فإن مساحة الأراضي الزراعية تصل إلى نحو 9.6 مليون فدان، وتصل احتياجاتها السمادية إلى 4 ملايين طن سماد سنويًا بواقع 2.2 مليون طن في الموسم الصيفي و1.8 مليون طن خلال الموسم الشتوي.

ويتراوح إنتاج شركات الأسمدة في مصر بين 7 إلى 7.5 مليون طن سنويا، في مقابل احتياجات تبلغ نحو 4 ملايين طن للأراضي الزراعية، التي تعد مهمة لزراعة المحاصيل الاستراتيجية خاصة القمح والذرة الشامية، وفق الدراسة.

وذكرت الدراسة، أن مصانع الأسمدة ملزمة بتوريد 4 ملايين طن من الأسمدة الآزوتية لكنها توردت نحو 2.2 مليون، أى أن هناك عجز بحوالي 1.8 مليون طن.

ويدخل السماد بنسبة تتراوح بين 7 إلى 10% من مدخلات الإنتاج الزراعي ويؤثر في الإنتاج الكلي.

search