الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:19 ص

تخفيضات تصل لـ 70%.. شروط الأوكازيون الصيفي وعقوبة مخالفة الأسعار

الأوكازيون الصيفي

الأوكازيون الصيفي

جهاد سداح

A A

يترقب المصريون فعاليات “الأوكازيون الصيفي”، لشراء الملابس والأحذية والمفروشات بأسعار مخفضة عن مثيلاتها في الأسواق الأخرى.

وينطلق "الأوكازيون الصيفي" الخميس 5 أغسطس المقبل، ويستمر مدة شهر كامل، بتخفيضات تصل إلى نسبة 70% على كثير من السلع والمنتجات المعروضة داخل المحال المشاركة بالأوكازيون. 

ويهدف الأوكازيون إلى تنشيط حركة التجارة الداخلية وكذلك استفادة المواطنين من نسب التخفيضات المختلفة، وإحداث رواج في النشاط  التجاري.

شروط الانضمام للأوكازيون الصيفي 2024

قال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن اشتراك أصحاب المحال في الأوكازيون أمر اختياري وليس إجباريًا، موضحًا خطوات استخراج تصاريح الأوكازيون، الأولى توافر سجل تجاري للتأكد من وجود المحل داخل المنظومة الرسمية الخاصة بالاقتصاد المصري، و الثانية تقديم صاحب المحل لبطاقة الرقم القومي.

وفي حالة رغبة أحد المحال في الانضمام إلى "الأوكازيون الصيفي"، فيجب الالتزام  ببعض الشروط، وفقًا للمادة رقم (9) من القانون رقم 181 لسنة 2018، لقانون حماية المستهلك.

وأضاف المصدر الذى فضل عدم نشر اسمه، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"،أن من أبرز شروط الانضمام للأوكازيون هي تقديم التاجر المعلومات الوافية عن السلعة من مقاس وعناصر تكوين وتاريخ إنتاج وموعد انتهاء الصلاحية والوزن، بالإضافة إلى خصائص المنتج وشروط استخدامه.

وأكمل المصدر، أن على التاجر تقديم عرض كيفية تشغيل السلعة، ومعلومات عن نوع الخدمة ومكان تقديمها ومحاذير استخدامها، وفوائد استخدامها ومميزاتها.

وتابع أنه يجب تقديم صاحب المحل للمشتري معلومات عن شروط التعاقد وإجراءاته، وعلامات الجودة والبيانات والشعارات والشهادات التي حصل عليها المنتج لضمان حق المستهلك.

ضوابط الأوكازيون الصيفي 2024

وأشار المصدر، إلى ضوابط عدة لمشاركة المحال في الأوكازيون الصيفي 2024 أبرزها الموافقة من قبل مديريات التموين الداخلية الواقعة في دائرتها على مشاركة محالهم التجارية، وضرورة إضافة صاحب  المحل سعري السلعة قبل وبعد التخفيض.

مميزات الأوكازيون الصيفي 2024

ومن مميزات "الأوكازيون الصيفي" أنه يعد فرصة لحصول المواطن على سلع ومنتجات بتخفيضات تتراوح من 25 إلى 70 %، بالإضافة إلى إلزام  قانون حماية المستهلك التجار بإصدار فاتورة يحصل عليها العميل عند الشراء.

وتشمل الفاتورة بعض البيانات منها اسم التاجر أو الشركة و عنوانه، ورقم  السجل التجاري، ورقم البطاقة الضريبية، وتاريخ الشراء، وذلك لضمان حق المستهلك.

عقوبة مخالفة اللوائح

ولفت المصدر، إلى أنه سيتم شن حملات تفتيش مكثفة على المحال التجارية، للتأكد من حداثة البضائع وحقيقة نسبة التخفضيات، وفي حالة  وجود مخالفة سيتم تطبيق غرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه، أو مثلي قيمة المنتج محل المخالفة أيهما أكبر، وفقًا لقانون حماية المستهلك رقم (9) الذي يعاقب المخالف للقانون والضوابط.

وأشار المصدر إلى رقم الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك  19588، والخط الأرضي للوزارة 27942683، وذلك للإبلاغ عن المخالفين.

وأعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، شريف فاروق، أمس الأول الأحد، بدء موسم التصفية الموسمية الثانية (الأوكازيون الصيفي) لعام 2024، اعتبارًا من الإثنين 5 أغسطس المقبل، على أن يستمر مدة 30 يومًا، وأن يكون لكل محل أسبوعين للمشاركة في الأوكازيون.

search