الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:59 م

طوارئ بـ6 محافظات ساحلية لمواجهة "تسونامي" البحر المتوسط

اجتماع وزيرة التنمية المحلية مع المحافظين

اجتماع وزيرة التنمية المحلية مع المحافظين

روان عبدالباقي

A A

تابعت وزيرة التنمية المحلية منال عوض مع المحافظين، آخر المستجدات الخاصة بالشواطئ في محافظات بورسعيد والدقهلية والإسكندرية وكفر الشيخ ودمياط والبحيرة ومطروح، بسبب ورود أخبار عن توقعات بإمكانية حدوث بعض الزلازل في عدد من الدول المطلة لمصر على البحر المتوسط، فيما يعرف بظاهرة “التسونامي”.

توجيهات عاجلة

وقالت الوزيرة في بيان لها، إن هذه الأخبار المنتشرة تشير إلى ارتفاع الأمواج ووجود تيارات شديدة وسحب في مياه البحر بعدد من الشواطئ بالمحافظات الساحلية مما يترتب عليه اتخاذ الإجراءات اللازمة لسلامة وأمن المواطنين المترددين على تلك الشواطئ.

ووجهت وزيرة التنمية المحلية، المحافظين بالتنسيق مع شركات الإنقاذ المتعاقدة مع المحافظات للاستعداد الكامل واتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواجهة أي تيارات سحب شديدة في حالة حدوثها، علاوة على ضرورة التنسيق مع مرفق الإسعاف على مستوى المحافظات لتوفيرها بالمناطق القريبة والمحيطة بالشواطئ.

كما طالبت وزيرة التنمية المحلية، بضرورة أن يتوافر جهاز السيطرة مع المسئولين بكل مدينة تتبع لها الشواطئ للإبلاغ الفوري عند حدوث حالات الطوارئ ولسرعة اتخاذ المحافظين والجهات المعنية بكل محافظة للإجراءات اللازمة بصورة عاجلة لحماية المصطفين.

رفع درجة الاستعداد

كما وجهت وزيرة التنمية المحلية، بالتواصل المباشر مع غرفة السيطرة والطوارئ بالوزارة لمتابعة تطورات الوضع بالمحافظات على مدار الساعة والتنسيق والتواصل مع غرفة العمليات وإدارة الأزمات المركزية بمقر مجلس الوزراء للتعامل مع الأحداث الطارئة أولاً بأول لسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وكلفت الوزيرة، بفتح غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة والتواصل والربط المباشر بغرفة العمليات المركزية بالمحافظات على مدار 24 ساعة لمتابعة أية مستجدات وإرسال تقارير دورية بأول والتنسيق مع المسئولين لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال أي حوادث قد تحدث.

من جانبهم، أكد المحافظون، استمرار رفع درجة الاستعداد بالمحافظات لحين انتهاء موجات السحب التي من المتوقع أن تشهدها المحافظات خلال اليومين المقبلين، مشيرين إلى أن مجموعات إدارة الأزمة وغرف العمليات بالمحافظات والمراكز والمدن والأحياء تواصل عملها وتتابع الوضع بصورة جيدة وعلى مدار الساعة، حيث إن العاملين بالمدن الساحلية يقومون بإبلاغهم بكل المستجدات الطارئة بالشواطئ.

search