الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:55 ص

شهادات وشاليهات للبيع.. ضبط متهمين نصبا على مواطني القاهرة والقليوبية

كيان تعليمي وهمي

كيان تعليمي وهمي

حبيبة عاشور

A A

ضبطت أجهزة وزارة الداخلية، شخصين بالقاهرة والقليوبية، لإدارتهما كيانًا تعليميًا "بدون ترخيص" للنصب والاحتيال على المواطنين.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام أحد الأشخاص مقيم بمحافظة القاهرة، بإدارة كيان تعليمي "بدون ترخيص" كائن بدائرة قسم شرطة الوايلي بالقاهرة، للنصب والاحتيال على المواطنين بزعم منحهم شهادات دراسية في مجال الهندسة وإيهامهم بأن تلك الشهادات تمكنهم من الالتحاق بالعمل لدى الشركات والمؤسسات الكبرى مقابل مبالغ مالية على خلاف الحقيقة وقيامه بالإعلان عن ذلك عبر "الإنترنت".

مقر الكيان التعليمي

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه بمقر الكيان المشار إليه، وبحوزته عدد من الشهادات “خالية البيانات” وكليشيه يحمل إسم الكيان ومطبوعات دعائية.

شاليهات للبيع

كما أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام أحد الأشخاص مقيم بدائرة مركز شرطة قليوب بالقليوبية بإنشاء وإدارة عدد من الصفحات الالكترونية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" للنصب والاحتيال على المواطنين.

وزعم المتهم منح الضحايا شهادات دراسية في العديد من المجالات وكذا ترويجه لوجود شاليهات للبيع والإيجار بالساحل الشمالي على خلاف الحقيقة، وقيامه بإقناع ضحاياه بطرق احتيالية بتحويل جزء من المبلغ المالي المتفق عليه كعربون على محافظ مالية مربوطة على أرقام هواتف محمولة مختلفة بقصد الاستيلاء على أموالهم.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وبحوزته جهاز حاسب آلي وهاتف محمول وبفحصهما فنيًا تبين احتواؤهما على العديد من الدلائل التي تؤكد نشاطه الإجرامي.

وفي واقعة أخرى، نجحت الداخلية في ضبط شخصين في  القاهرة والإسكندرية، لإدارتهما كيان تعليمي "بدون ترخيص"، للنصب والاحتيال على المواطنين.

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، إدارة شخص كيان تعليمي "بدون ترخيص" كائن بدائرة قسم شرطة ثان المنتزه بالإسكندرية، للنصب والاحتيال على المواطنين، بزعم منحهم دورات تدريبية وشهادات دراسية فى العديد من المجالات وإيهامهم بأن تلك الشهادات تمكنهم من الالتحاق بالعمل لدى الشركات والمؤسسات الكبرى مقابل مبالغ مالية على خلاف الحقيقة.

ضبط المتهم

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وبحوزته عدد من الشهادات بأسماء أشخاص مختلفين منسوب صدورها للكيان "معدة للتزوير"، و2 أكلاشيه باسم الكيان، ومجموعة من طلبات واستمارات الالتحاق بالكيان، ومجموعة من الكتب تحوي المواد التي يتم تدريسها بالكيان "مجهولة المصدر"، ودفتر إيصالات استلام نقدية، ومطبوعات دعائية خاصة بالكيان، وجهاز حاسب آلى بفحصه فنيا تبين احتوائه على العديد من الدلائل التي تؤكد نشاطه الإجرامي. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

كما تم ضبط شخص آخر بتهمة إدارة كيان تعليمي "بدون ترخيص"، كائن بدائرة قسم شرطة الوايلي بالقاهرة، للنصب والاحتيال على المواطنين.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وبحوزته عدد من الشهادات منسوب صدورها للكيان، وأكلاشيه يحمل اسم الكيان، ومطبوعات دعائية. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

search