السبت، 05 أكتوبر 2024

05:21 م

الولادة الطبيعية تتفوق على القيصرية بسوهاج.. تعليق من الصحة

جانب من جولة الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة في مستشفى سوهاج

جانب من جولة الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة في مستشفى سوهاج

عبدالمجيد عبدالله

A A

كشفت نائب وزير الصحة لشئون السكان وتنمية الأسرة الدكتورة عبلة الألفي، عن وصول معدلات الولادات الطبيعية بمستشفى سوهاج العام، إلى 65% خلال الثلاثة أشهر الماضية، مقارنة بـ35% فقط للقيصرية، مشيرة إلى أن أداء المستشفى في تلافي الولادات القيصرية غير المبررة طبيًا جيد.

وقالت الألفي خلال جولة تفقدية، مساء اليوم الثلاثاء، بالمستشفي، أن تلك المعدلات تساهم في تعزيز تطبيق الاستراتيجية القومية للسكان.

وأوصت نائب الوزير، بضرورة وجود الطفل مع الأم خلال الساعة الذهبية الأولى من الولادة، وكذا مع بداية الرضاعة الطبيعية لضمان استمرار وجود لبن الأم وعدم تأثره بالنقص أو الانقطاع نتيجة عدم تطبيق الرضاعة الطبيعية خلال الساعة الأولى، من الولادة والعمل على تشجيع عمليات الولادة الطبيعية التالية للقيصرية للحد من الأخيرة.

وخلال تفقدها لوحدة رعاية حديثي الولادة بالمستشفى قامت نائب الوزير، بمناقشة الفريق الطبي للحضانات حول توفير فرصة الرضاعة الطبيعية للأمهات داخل الحضانة لإعلان هذه الوحدة صديقة للأم والطفل.

إحصاءات الولادات الطبيعية والقيصرية

ومن جانبه قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار، إن نائب الوزير نوهت إلى ضرورة تحديث إحصاءات الولادات الطبيعية والقيصرية بالمستشفى بشكل دوري، ومعدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة عقب كل ولادة.

فضلًا عن متابعة السيدات اللاتي استخدمن الوسيلة، من خلال غرف المشورة في المستشفيات ووحدات الرعاية الأساسية، لضمان شمول السيدات اللاتي يخرجن من التغطية عقب السنة الأولى من استخدم الوسيلة وتبلغ نسبتهن 30%، للحفاظ على ما يتحقق من إنجاز في زيادة معدلات التغطية بوسائل تنظيم الحمل.

search