الأحد، 08 سبتمبر 2024

05:05 ص

مجاني ويتحدث 8 لغات.. ميتا تطلق نموذجًا جديدًا للذكاء الاصطناعي

ميتا والذكاء الاصطناعي

ميتا والذكاء الاصطناعي

ولاء عدلان

A A

أطلقت شركة ميتا بلاتفورمز الأمريكية، أكبر نسخة من نماذجها للذكاء الاصطناعي تحت عنوان "لاما 3"، في ظل سباق محموم بين عملاقة التكنولوجيا للاستحواذ على النصيب الأكبر من سوق الذكاء الاصطناعي الآخذ في النمو. 

وأفادت ميتا في بيان أمس، بأن نموذج “لاما 3” يقدم للعملاء مزايا عدة أبرزها إمكانية التحدث بثماني لغات وكتابة أكواد الكمبيوتر بجودة عالية، وأيضًا حل المسائل الرياضية المعقدة، إذ يضم النموذح الجديد 405 مليارات متغير تأخذها الخوارزميات في الاعتبار عند قيامها بالرد على استفسارات المستخدم.

نموذج جديد للذكاء الاصطناعي

وتسمح ميتا للمطورين باستخدام “لاما 3” بشكل مجاني، بهدف تعزيز تنافسيته أمام النماذج الأخرى المطورة من قبل منافسين مثل  GPT-4 من شركة “أوبن إيه.آي” و، بل و"كلود 3.5 سونيت" المطور بواسطة شركة أنثروبك. 

إصدار لاما 3من ميتا

 وتوقع الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرج أن يتفوق نموذج (لاما 3) على المنافسين بحلول 2025، كما توقع أن يتحول برنامج الدردشة الآلي “ميتا إيه.آي” إلى المساعد الذكي الأكثر استخدامًا حول العالم مع نهاية 2024، بعد أن بدأت قاعدة مستخدميه تتسع لتضم مئات الملايين من الأشخاص.
من جانبه، قال رئيس قسم الذكاء الاصطناعي التوليدي في ميتا، أحمد الدحلة في تصريح لوكالة أنباء رويترز، أن النموذج الجديد (لاما 3) يتضمن تحسينات جرى إضافتها استجابة لطلبات العملاء والمجتمع التقني، موضحًا أن النموذج يمكنه معالجة الطلبات متعددة الخطوات بسهولة أكبر ودقة أعلى مقارنة بالنماذج السابقة. 

وسجلت ميتا، وهي الشركة الأم لتطبيق التواصل الاجتماعي الشهير “فيسبوك”، أكثر من 300 مليون عملية تنزيل لجميع إصداراتها من نماذج لاما للذكاء الاصطناعي، التي تتميز بكونها مفتوحة المصدر. 

search