الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:31 م

"التضامن": "تحويشة" لا تُفقدك "تكافل وكرامة"

وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة مايا مرسي

وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة مايا مرسي

محمد سامي الكميلي

A A

أصدرت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة مايا مرسي، منشورًا وزاريًا يؤكد عدم استبعاد الأسر المستفيدة من برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة" حال استفادتهم من خدمات برنامج الادخار والاقتراض الرقمي "تحويشة" التابع للمجلس القومي للمرأة، أو أي من برامج التمكين الاقتصادي الأخرى التي تقدمها الوزارة.

ويأتي هذا القرار في إطار توحيد الجهود والتكامل بين برامج الدعم النقدي المقدمة للأسر الأولى بالرعاية، وكذلك البرامج المنفذة من قبل المجلس القومي للمرأة، بهدف مساعدة الأسر على التحول من تلقي الدعم النقدي إلى الإنتاج والعمل، وتخليصهم من دائرة الفقر والاحتياج.

الهدف من برنامج "تحويشة"

يهدف برنامج "تحويشة" إلى شمول المرأة المصرية في القرى الريفية اقتصاديًا وماليًا، وإدماجها في المنظومة المصرفية الرسمية، بالإضافة إلى رفع الوعي ونشر الثقافة المالية بين السيدات المستهدفات، ومحو الأمية الرقمية، وتوفير خدمات مالية ذات جودة عالية. 

ويعتمد البرنامج على استخدام التكنولوجيا المالية ورقمنة آلية عمل مجموعات الادخار والإقراض.

تطوير آليات الإدخار

يعمل برنامج "تحويشة" على تحديث آلية عمل مجموعات الادخار والإقراض التقليدية، التي كانت تتم بشكل أسبوعي في صندوق نقدي، إلى طريقة رقمية عبر تطبيق مخصص. 

ودرب المجلس القومي للمرأة الميسرات وتزويدهن بهواتف ذكية محملة بتطبيق "تحويشة"، لتمكينهن من إنشاء مجموعات من السيدات على أن تضم كل مجموعة حساب بنكي مشترك مرتبط بالتطبيق وبطاقة ميزة للدفع الإلكتروني.

هذا التوجه يعكس الجهود المستمرة لتطوير برامج الدعم والتمكين في مصر، وتعزيز الاستدامة الاقتصادية للأسر المستفيدة من برامج الدعم.

search