الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:59 ص

برق ورعد وشواطئ مغلقة.. ماذا تغير في "صيف مصر"؟

برق ورعد بأسوان

برق ورعد بأسوان

محمد سامي الكميلي

A A

علق وزير البيئة السابق، خالد فهمي، على رفع الرايات السوداء وقرارات غلق بعض الشواطئ، في الساحل الشمالي ومطروح وبورسعيد والدقهلية والإسكندرية، وكذا هطول الأمطار في أسوان التي وصلت لحد البرق والرعد.

وقال فهمي لـ"تليجراف مصر"، إن ما تشده البلاد في الفترة الحالية، هي تغيرات مناخية غير عادية، لافتا أن هذا لم يحدث في مصر فقط، بل سبق وحدث في الإمارات، وشاهدنا كم الفيضانات التي حدثت بها العام الماضي.

 

ارتفاع درجة حرارة الأرض

وتوقع وزير البيئة السابق، أنه خلال العقد المقبل، سيشهد العالم تفاقم للتغيرات المناخية وظواهرها، لافتا أنه خلال العقد الماضي تم ملاحظة، ارتفاع وتيرة حدوث الكوارث البيئية الجانحة، موضحا أن هذه الكواث تكون في صورة أعاصير أو فيضانات، أو جفاف، وهذا يؤكد ارتفاع متوسط حرارة الأرض.

سقوط الأمطار صيفا والثلوج شتاءً

وأوضح وزير البيئة السابق، أن مصر وصلت لمرحلة سقوط الأمطار في الصيف وحبيبات الثلج في الشتاء نتيجة تغير المناخ، لافتا أن هذا شاهدته القاهرة وسيناء والاسكندرية، خلاص فصل الشتاء بالعامين السابقين.

ولفت فهمي، إلى أن التغيرات المناخية، تفاقمت وتسببت في ارتفاع درجات الحرارة، وكذا الرطوبة المصاحبة لسقوط الأمطار التي تؤدي للسيول والفيضانات، مؤكدا أن هذا كله كان متوقعًا بسبب التغيرات المناخية، والتقارير الدولية أفادت بهذا.

اجتماعات لمتابعة آخر المستجدات

وعقدت وزيرة التنمية المحلية، منال عوض، اجتماعاً عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع محافظي الإسكندرية وبورسعيد والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط، ونائب محافظ مرسى مطروح، لمتابعة آخر المستجدات الخاصة بالشواطئ في تلك المحافظات بسبب ورود توقعات بإمكانية حدوث بعض الزلازال في عدد من الدول المطلة على البحر المتوسط، بعد تنبؤات العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، بحدوث تسونامي في منطقة شرق المتوسط.

حقيقة حدوث تسونامي

قال رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، شريف الهادي، لـ"تليجراف مصر" إن لا يوجد دلائل حتى الآن لحدوث ظاهرة تسونامي، أو أي كوارث محتملة مؤكدًا أن الوضع مستقر حتى الآن.

ورد رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، على العالم الهولندي، فرانك هوجربيتس، الذي توقع حدوث ظاهرة تسونامي، قائلا: البعض يأخذ في اعتباره أن انحسار البحر له علاقة بتسونامي، إلا أنه لا يوجد أي علاقة بينهما.

search