الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:16 ص

طبيبة قلب: مصر من أكثر دول العالم عرضة للإصابة بالشريان التاجي

النوبة القلبية - أرشيفية

النوبة القلبية - أرشيفية

مريم جاد

A A

أكدت أستاذ القلب بكلية الطب بجامعة قناة السويس الدكتورة جميلة نصر، أن مصر تعد من بين أكثر دول العالم عرضة لأضرار الشرايين التاجية، إلا أن الوقاية من هذه الأضرار ممكنة بنسبة تصل إلى 80%.

وأوضحت جميلة نصر في مداخلة عبر "زوم" ببرنامج "صباح الخير يا مصر" على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن هناك أعراضًا تدل على احتمالية الإصابة بذبحة أو جلطة في القلب، تشمل الشعور بثقل شديد للغاية على منطقة الصدر مع كثرة التعرق، والألم المستمر دون انقطاع، والإعياء الشديد. 

وأضافت أن مرضى السكر قد لا يشعرون بهذه الأعراض بسبب التهاب الأعصاب الطرفية لديهم، مما يزيد من خطورة الحالة حيث قد لا يدركون إصابتهم بالنوبة القلبية.

مواصفات الإنسان السليم

وتابعت: "الجمعية الأوروبية وضعت مواصفات الإنسان السليم في معادلة بسيطة جدا وهي 035140530، إذ يكون لكل رقم دلالة، فالرقم 0 يعني عدم التدخين، بينما 3 هي المشي 3 كيلو يوميا، 5 هي تناول 5 قطع سلطة أو فاكهة يوميا، أما 140 هي نسبة ضغط الدم السليمة، بينما دلالة رقم 5 تعنى أن يكون إجمالي نسبة الكوليسترول في الدم (5 مليمول/ لتر)، ودلالة رقم 3 تعنى أن يكون كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (3 مليمول/ لتر)، وأخيرا الصفر الأخير يعني لا للسمنة ولا للسكر".

search