الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:27 ص

سبب انحسار مياه البحر المتوسط.. هل له علاقة بحدوث تسونامي؟

تسونامي

تسونامي

ماريا روماني

A A

أُغلقت بعض الشواطئ بشكل مفاجئ في محافظات ساحلية عدة مثل بورسعيد ومرسى مطروح، وهو ما أثار قلق العديد من المواطنين، خاصةً بعد رفع الرايات الحمراء وظهور لوحات مدون عليها تحذيرات بعدم نزول البحر، بسبب انحسار مياه البحر المتوسط وعدم استقرار الأمواج.

وربط بعض الأشخاص بين انحسار مياه البحر المتوسط، وحدوث تسونامي في البحر الأبيض المتوسط، والذي زعمت بعض الأنباء احتمالية حدوثه خلال الفترة المقبلة، ما جعل كثير من المواطنين يتساءلون عن سبب انحسار مياه البحر المتوسط وهل هو السبب الرئيسي في غلق الشواطئ؟.
 

انحسار مياه البحر المتوسط

وأوضح رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، شريف الهادي، سبب انحسار مياه البحر المتوسط، قائلًا "إنه حدث موسمي طبيعي يحدث في بعض شهور السنة ولا علاقة له بحدوث تسونامي،كما لا يوجد أي مؤشرات لحدوث تسونامي في البحر المتوسط".
 

تسونامي البحر المتوسط

وقال شريف الهادي، إن حدوث تسونامي البحر المتوسط  يستلزم وجود شروط معينة عدة لوقوعه، أهمها أن يكون هناك زلزال درجته لا تقل عن 7 ريختر، وأن يحدث الزلزال داخل البحر في منطقة ناشطة زلزاليًا.


هل سيحدث تسونامي؟

ومن جانبه، أصدر رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، طه توفيق، بيانًا لحسم الجدل القائم على مواقع التواصل  الاجتماعي المختلفة، حول احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط خلال الأيام المقبلة.

وأكد توفيق في بيان، أنه من خلال قسم الزلازل التابع للمعهد ومحطات رصد الزلازل المنتشرة في الجمهورية والساحل الشمالي والبحر المتوسط، تأكد أن حدوث الزلازل في البحر المتوسط في معدلاتها الطبيعية.
وأضاف رئيس المعهد، أن المحطات لم ترصد أي نشاط غير نمطي للزلازل خلال الفترات الحالية، محذرًا المواطنين بعدم الانسياق وراء الشائعات وأخذ المعلومة من مصدرها، حيث يقوم المعهد بإصدار بيانات حال حدوث أي تغير في معدلات وأنماط النشاط الزلزالي على مستوى الجمهورية والبحر المتوسط.

search