الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:08 م

مخاوف "تسونامي" تنعش أقوى 4 أفلام عن الكوارث الطبيعية

ملصق فيلمي "بومبي" و"سان أندرياس"

ملصق فيلمي "بومبي" و"سان أندرياس"

هناء سلامة

A A

خلال الساعات الماضية، تنامت حالة من القلق لدى الكثير من المواطنين، عكستها مواقع التواصل الاجتماعي، بعد الحديث عن احتمالية تعرُّض مصر لـ"تسونامي" قوي، نتيجة زلال يضرب منطقة شرق البحر المتوسط.

وزير البيئة السابق، خالد فهمي، قال في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، إن توقعات العالم الهولندي، فرانك هوجربيتس، الذي تنبأ بحدوث التسونامي، تعتمد على معادلات رياضية معينة ومقارنات بأحداث أخرى، ما يجعلها قائمة على التنبؤ والافتراض، وقد تصيب أو تخطئ.

أفلام الكوارث الطبيعية

وفي موازاة ذلك، بدأ كثيرون من عشاق السينما البحث عن الأفلام التي تناولت قصص الزلازل والبراكين، وأعادت للأهان أقوى الأعمال السينمائية الأجنبية التي جرى إنتاجها عن الكوارث الطبيعية عمومًا، من أجل مشاهدتها في الفترة الحالية. ويستعرض "تليجراف مصر"، أبرز هذه الأفلام في السطور التالية:

"بومبي" (POMPEII)

صدر فيلم "بومبي" في عام 2014، ونال شهرة واسعة، وتصدّر شباك تذاكر دور العرض السينمائية، حيث وصلت إيرادته إلى 117.8 مليون دولار، وتدور أحداثه في إطار دارمي ملحمي، حول عبد يتحول إلى محارب قوي، يخوض العديد من الصراعات ضد قادة الرومان، لإنقاذ محبوبته، ولكي ينجو الاثنان من بركان كارثي يهدم المدينه بأكملها.

ويضم "بومبي" نخبة من نجوم الفن، أبرزهم إيميلي برواننغ، وكاري آن موس، وجيسيكا لوكاس، وكيف سنرلاند، والعمل من إخراج وإنتاج بول أندرسون.


"سان أندرياس" (San Andreas)

يعد "سان أندرياس" من أهم الأفلام التي تناولت حالة الفوضى الحادثة عقب زلزال مدمّر في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، حيث يقرّر قائد طائرة مروحية أن يسافر برفقة عائلته في رحلة خطرة عبر الولاية، لإنقاذ ابنته التي تقيم في منطقة بعيدة، وتتوالى الأحداث.

وعُرِض الفيلم في عام 2015، ويشارك في بطولته دارين جونسون، وكارلا جوجينو، وألكسندر داداريو، ووكلتون هاينس، وكيلي ومينوج، وأمشي بنجابي، وسيمون كيسيل،وبول جياماتي، وأليك أوتجوف، وآن بوبلتون. والعمل من إنتاج تريب فينسون، وإخراج براد بيتون.


إعصار “Ouragan”

يحكي فيلم "إعصار" عن قصة الإعصار المدمر "لوسي"، الذي يدمر الأخضر واليابس، في ظل وجود أزمات عالمية كالتغيّرات المناخية.

ويشارك في بطولة الفيلم عدد من الفنانين أبرزهم جون فلاندرز، وكريستيانو صامويلسون، وجوي فونتانا، وبلوما جارسيا. وهذا الشريط السينمائي من تأليف فيليب بلاسباند، وإخراج سيريلاك باربانسون.

"دانتي" (Dante’s Peak)

تدور أحداث فيلم "دانتي" (Dante’s Peak) حول بركان دانتي، الذي سُميّ باسم بلدة، تعد ثاني أكثر مكان مفضل للعيش به في الولايات المتحدة، حيث سافر خبير البراكين هاري دالتون ليكتشف أن هناك نشاطات بركانية متعددة وغريبة، كما يؤكد على ثوران بركاني في أي لحظة.

ويشارك في فيلم "دانتي" (Dante’s Peak) نخبة من النجوم، أبرزهم بيرس برونسان، ولينا هاميلتون، وجايمي رينيه، وجرانت هيلسوف، وأربيلا فيلد، وتشارلز هالاهان. والفيلم من تأليف روجر دونادسون، وإخراج روجر دونالدسون.

search