الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:31 ص

مدبولي عن رفع أسعار الكهرباء: "نتدرج في الزيادة من أجل المواطن"

رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

روان عبدالباقي

A A

قال رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، إن الحكومة تتدرج في زيادة أسعار الكهرباء بطريقة مخطط لها في زيادة الأسعار حتى لا تحمِّل المواطن عبئًا وضغطًا كبيرًا، لافتًا إلى أنه عندما تحدّث عن التدرج في زيادة أسعار المنتجات البترولية خلال عام ونصف كان بهدف الوصول إلى نقطة التوازن في الدعم المقدم للمنتجات البترولية.

وأضاف مدبولي خلال مؤتمر صحفي، اليوم: “لا يمكننا كدولة تحمل الفرق الهائل في الدعم الذي يزداد كل فترة، ووزارتا الكهرباء والبترول وضعتا حلولا لتأمين احتياطات كبيرة تؤمّن الدولة المصرية بحلول الصيف المقبل، والاعتماد على الربط الإقليمي مع الدول العربية المجاورة”.

ووجه رئيس الوزراء، بأهمية تحرك الوزراء بوضع خطط عاجلة وإجراءات تنفيذية لبرنامج عمل الحكومة على مدار الأشهر الستة المقبلة، مع الأخذ في الاعتبار جميع التوصيات والملاحظات التي أثيرت من قبل اللجنة الخاصة بدراسة بيان الحكومة، أو خلال الجلسة العامة بمجلس النواب.

كلّف رئيس مجلس الوزراء ببدء تحرك الوزارات لإعداد برامج تفصيلية لتنفيذ المستهدفات المعلنة ببرنامج عمل الحكومة، بحيث ترتبط بمؤشرات واضحة لقياس الأداء، وضمان العمل على توفير المقومات الضامنة لتحقيق تلك المستهدفات؛ سواءً بما يشمل المتطلبات التشريعية، والتنسيق الوثيق مع مجلس النواب في هذا الصدد، أو المالية في سياق موازنة البرامج والأداء.

معدلات التضخم

وشدّد مدبولي على ضرورة تركيز جهود المجموعة الوزارية الاقتصادية على مواصلة تحسين المؤشرات الاقتصادية،والتي أظهر عددٌ منها تحسنًا ملموسًا خلال الأونة الأخيرة، ومن أهمها الاتجاه النزولي لمعدلي التضخم (حيث انخفضت معدلات التضخم العام لنحو 27.5% في يونيو 2024 مقارنة بنحو 35.8% خلال نفس الشهر من العام الماضي.

وأضاف “كما انخفضت معدلات التضخم الأساسي خلال نفس الفترة لتسجل 26.7% في يونيو 2024 مقارنة بنحو 41% خلال نفس الشهر من العام الماضي”، مشيرًا أيضًا إلى التحسن الكبير في مستويات الاحتياطي النقدي وارتفاعه لمستوى 46.4 مليار دولار، بما يُؤمن احتياجات البلاد لفترة تتجاوز بشكل كبير المعايير المتعارف عليها دوليًا كمستويات آمنة، وبما يعزز من صلابة الاقتصاد المصري.

search