الأحد، 08 سبتمبر 2024

04:51 ص

3 مقترحات لمنظومة السيارات الجديدة لذوي الهمم بعد التلاعب

استيراد السيارات ــ تعبيرية

استيراد السيارات ــ تعبيرية

إسلام عزام

A A

تعتزم مصلحة الجمارك تدشين منظومة جديدة لاستيراد سيارات ذوي الهمم، للحد من التلاعب في استيراد هذه المركبات، وفي الوقت نفسه ضمان استفادة ذوي الإعاقة من المميزات المنصوص عليها في القانون رقم 10 لعام 2018. 

3 مقترحات للمنظومة الجديدة 

وقال مصدر مطلع بمصلحة الجمارك، إنه يجري دراسة ثلاث مقترحات للمنظومة الجديدة لاستيراد سيارات ذوي الهمم، الأول: يشبه فكرة الشباك الموحد، بحيث يتم توحيد كل الجهات التي تشرف على استيراد السيارة بداية من الكشف الطبي للشخص ذوي الإعاقة، والتقييم الوظيفي الذي تجريه وزارة التضامن الاجتماعي، نهاية بإجراءات استيراد السيارة. 

وأضاف المصدر الذي شدد على عدم ذكر اسمه، في تصريحات خاصة لموقع "تليجراف مصر" أن المقترح الثاني يشمل وضع خيارات محددة لاستيراد السيارات واستثناء السيارات الفارهة من الإعفاء من الجمارك. 

وأوضح أن المقترح الثالث، يشمل تفعيل لجنة دائمة لدراسة كل حالة بشكل منفصل قبل الموافقة على استيراد السيارة، خاصة أن هناك ثغرات كان يتم استغلالها من قِبل من المعارض لبيع السيارات بحسب قوله. 

وأشار المصدر إلى مناقشة إمكانية تطبيق أكثر من مقترح لضمان حوكمة المنظومة، والقضاء على التلاعب واستغلال ذوي الإعاقة، وعدم استفادتهم من حقوقهم المنصوص عليها في القانون رقم 10 لعام 2018، متوقعًا أن يعلن عن المنظومة بشكلها الجديدة مطلع أكتوبر المُقبل. 

استيراد سيارات ذوي الهمم ــ تعبيرية 

لجنة لفحص سيارات ذوي الإعاقة في الجمارك 

كشف مصدر مطلع عن سبب تأخير الإفراج عن سيارات ذوي الإعاقة في الجمارك خلال الفترة الماضية، موضحًا أنه سيتم تشكيل لجنة مستقلة لفحص السيارات وبيان كل حالة بشكل منفصل.

وأضاف المصدر في تصريحات سابقة، لـ"تليجراف مصر"، أن اللجنة ستضم مسؤول من مصلحة الجمارك، بالإضافة إلى ممثل لوزارة التضامن للتأكد من صحة بطاقة الخدمات المتكاملة وأوراق الشخص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى ممثل لوزارة الصحة؛ لاستيضاح موقف الكشف الطبي الموقع على الشخص المعاق.

وشدد المصدر، على دراسة ملف كل سيارة بشكل منفصل، وفي حال وجود أي أوراق مزورة سيتم وقف الإفراج ومصادرتها بشكل نهائي.

وأكد المصدر، أن اللجنة الوزارية تعمل بشكل مكثف لإنهاء فحص ما يقرب من 5 آلاف سيارة للأشخاص ذوي الإعاقة موجودة الآن بالجمارك، خاصة أن غرامات التأخير علي أرضيات السيارات بالموانئ بلغت 1.8 مليون دولار.

بداية أزمة استيراد السيارات

وفي بداية يونيو الفائت تسبب عطل في منظومة التسجيل المسبق للشحنات في حدوث شلل تام في استيراد سيارات الاستخدام الشخصي وسيارات ذوي الإعاقة.

 وقالت مصلحة الجمارك إنه لا يوجد قرار رسمي صادر من أي جهة بوقف استيراد سيارات ذوي الإعاقة خلال الفترة الحالية.

وأكدت مصلحة الجمارك أنها لاحظت خلال الفترة الماضية اتجاه بعض المستوردين ومكاتب استيراد السيارات للتسجيل على النافذة الموحدة لاستيراد السيارات بقسم "الأمتعة الشخصية"، وقبل وصول السيارة بأيام قليلة يتم التغيير وإدراجها ضمن قسم السيارات مع احتساب غرامة على هذا الإجراء من قبل مصلحة الجمارك.

وأشارت إلى أنه تم إلغاء بند التسجيل على قسم الأمتعة الشخصية للسيطرة على ما كان يحدث في الفترة السابقة عند التسجيل على النافذة الجمركية وتعديلها بعد وصول الشحنة من الخارج بهدف دفع رسوم جمركية مخفضة عن الرسوم الأساسية الكاملة، مؤكدة أنه يجرى حاليًا مراجعة كافة الشحنات التي تمت في الفترة السابقة.

search