الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:53 م

العلاج المر.. تعجيل زيادة الأسعار ضريبة توفير نواقص الأدوية

أدوية

أدوية

عبدالمجيد عبدالله

A A

اتخذت هيئة الدواء، خطوات هامة، للعمل علي حدوث انفراجة في نواقص الأدوية، مؤكدة أن تلك الأزمة ستنتهي خلال 3 أشهر.

وقال مصدر بهيئة الدواء لـ"تليجراف مصر"، إنه يتم السعي لتوفير النواقص من الأدوية في الوقت الحالي من خلال خطة تتضمن إجراءات عدة، أهمها السيطرة على “مثلث الدواء” من المصانع وشركات التوزيع والصيدليات، لضمان التوزيع العادل للعبوات الدوائية وحق المريض في الوصول إليها، لافتًا إلى أن الهيئة طالبت شركات التوزيع والمخازن بتقديم قائمة بالصيدليات التي تورد إليها والكميات المطلوبة.

توفير نواقص الأدوية

وأكد المصدر، أن خطة الهيئة، لتوفير نواقص الأدوية بدأت بإلزام الشركات على العمل بطاقتها الكاملة، وضخ كميات كبيرة من الأدوية في السوق، وحصر الأصناف الدوائية التي يعاني السوق من نقص بها، وحصر العبوات المنتجة من المصانع.

وأشار الي أن الهيئة حددت حصة لكل صيدلية، وألزمت شركات التوزيع والمخازن بالتوزيع على الصيدليات بكميات محددة من العبوات، تختلف من صنف لآخر وفقًا للكمية المتوافرة منه، الأمر الذي حقق عدالة التوزيع، وضمان عدم تهريبها إلى السوق السوداء.

لفت المصدر إلى أن الهيئة شددت على أصحاب الصيدليات بالإبلاغ عن المخزن، أو شركة التوزيع حال عدم وصول حصته من الصنف الدوائي.

وتابع أن الخطة تشمل التفتيش على المخزن أو شركة التوزيع للوقوف على السبب وتوقيع العقوبات اللازمة حال اللجوء للتخزين أو التوريد للسوق السوداء.

زيادة أسعار الدواء

وبحسب مصدر آخر داخل الهيئة، قال إن الهيئة تسرع من وتيرة مراجعة الطلبات التي قدمتها شركات الأدوية لمراجعة أسعار أصنافها المتداولة محليًا، على أمل أن يسهم ذلك في إنهاء أزمة النواقص التي يعاني منها القطاع خلال الأسابيع الأخيرة.

ومن الممكن أن تقوم الهيئة بالتعجيل في إقرار الزيادات الجديدة بأسعار الأدوية، حتى تعمل الشركات على تصنيع الأصناف بالسعر الجديد.

وفي وقت سابق، قال رئيس هيئة الدواء الدكتور على الغمراوي، إنه يتم العمل مع هيئة الشراء الموحد بشأن كيفية بناء مخزون استراتيجي من المواد الخام الأساسية، لــ580 صنف دواء.
أكد الغمراوي، في مؤتمر صحفي أمس، بمقر مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة، لمواجهة التحديات التي تواجه سوق الدواء المصري، وكذلك موقف استقرار توافر الأدوية، أنه تم تحديد 81 صنفًا دوائيًا يوجد بهم النقص، مؤكدًا أن أزمة الدواء سيتم حلها خلال الـ 3 أشهر المقبلة.

لفت إلى أهمية تغيير ثقافة المواطنين من خلال شراء علامة تجارية "بديل"، بدلًا من البحث عن اسم علمي.

search