الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:54 م

أدوية وكهرباء وجولات.. 6 قرارات للحكومة في العلمين

الدكتور مصطفى مدبولي

الدكتور مصطفى مدبولي

نشوى مصطفى_ أسامة حماد

A A

أعلن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي له عقب اجتماع الحكومة بمدينة العلمين الجديدة أمس الأربعاء، عن 6 قرارات مهمة لحل العديد من المشكلات التي تمس المواطن المصري بصورة مباشرة، منها أزمتي الكهرباء والدواء، إضافة إلى تقديم برنامج تفصيلي عن خطة الحكومة لتنفيذ برنامجها إلى مجلس النواب.

برنامج تفصيلي للبرلمان

وقال مدبولي “نعتزم تقديم كل ما تم طلبه من قبل مجلس النواب من برامج تفصيلية وخطط تنفيذية دقيقة وكذلك الأجندة التشريعية، الخاصة ببرنامج الحكومة”، مؤكدًا أنه وعد باستيفاء كل الملاحظات التي أُثيرت وتم إبداؤها حول البرنامج خلال الفترة القادمة، وقبل موعد دورة الانعقاد الجديدة، أثناء الإجازة الخاصة بالمجلس.

 وأكد على تقديم تقرير نصف سنوي لمجلس النواب بأداء الوزراء وتطبيق برنامج الحكومة، ولكن على مستوى مجلس الوزراء، فمن المقرَّر أن تكون هناك متابعة شهرية للإنجازات لتصويب أي انحرافات.

جولات ميدانية

وأضاف مدبولي “كان هناك خلال الاجتماع تأكيد أيضًا على التواجد في الجولات الميدانية ومتابعة العمل الميداني من قبل كل السادة الوزراء في الفترة المقبلة”.

وأكد رئيس الوزراء أن الزيارات الميدانية يجب أن تكون جزءًا من أجندة العمل الأسبوعي لكل وزير، وأن يكون متواجدا في المواقع المختلفة لمتابعة العمل بنفسه وعدم الاعتماد على التقارير فقط.

إجراءات التعامل مع ملف الكهرباء الصيف المقبل

وشدد رئيس الوزراء على العمل من خلال وزارتي الكهرباء والبترول، على وجود احتياطيات كبيرة من المنتجات البترولية تؤمن الدولة المصرية خلال فترة الصيف القادم، وذلك من خلال زيادة إنتاج الطاقة من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، يتم ضخها في الشبكة خلال المرحلة القادمة، وكذا الاعتماد على منظومة الربط الإقليمي مع العديد من الدول العربية الشقيقة، وصولا لتحقيق الاستفادة لمختلف الدول.

وأوضح أن زيادة الربط مع الدول المجاورة، من الممكن أن توفر الاحتياجات خلال فترات الذروة بين تلك الدول من خلال التبادل في إتاحة الطاقة عبر الربط، لافتا إلى جهود الإسراع في عمليات الربط الكهربائي بين مختلف الدول المحيطة، وذلك بما يسهم في تحقيق الاستفادة لكافة الأطراف.

التحسب للهجمات السيبرانية

أكد مدبولي، اتخاذ إجراءات وقرارات تحسبًا لحدوث هجمات سيبرانية أو مشاكل تقنية في مستوى التي حدثت يوم الجمعة الماضي لضمان القدرة على التعامل معها.

سداد الالتزامات

وأضاف مدبولي، أنه تم أيضًا الاتفاق على سداد الالتزامات الواقعة على الدولة لواحدة من أكبر الشركاء وهي شركة "إيني" الإيطالية، ومؤكدًا التحرك في هذا الإطار مع باقي الشركاء؛ مشيرًا إلى أنه كلما استطاعت الدولة الجدولة والالتزام مع تلك الشركات، زادت من عمليات الإنتاج والاستكشاف في الفترة القادمة؛ حيث نستهدف ليس فقط تقليل استخدام المواد البترولية، ولكن أيضًا زيادة الإنتاج المحلي ليعود إلى حجم أكبر مما سبق.

حل أزمة الأدوية

وأوضح أنه سيتم ضخ مجموعات إضافية من الأدوية خلال الشهور المقبلة، لإنهاء أزمة نقص الأدوية خلال ثلاثة أشهر وتجاوز هذه الأزمة؛ مثلما حدث في أزمتي الدولار والكهرباء.

search