الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:48 ص

نقيب الفلاحين يكشف موعد انخفاض أسعار البطاطس بنسبة 50%

البطاطس

البطاطس

جاسم حسن

A A

كشف نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام،  الأسباب الكامنة وراء أزمة ارتفاع أسعار البطاطس وأهمية النظر بعين الاعتبار للاحتياجات الدولارية الناتجة عن الصادرات الزراعية.

خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر في برنامج "يحدث في مصر" على قناة "إم بي سي مصر"، أكد حسين أبو صدام أن إنتاج مصر من البطاطس يقارب 7 ملايين طن من البطاطس سنويًا، بينما يبلغ حجم الاستهلاك المحلي حوالي 5 ملايين طن، فيترك فائضًا يتجاوز مليوني طن يتم تصديره للخارج.

أزمة البطاطس

وشدد نقيب الفلاحين، على أن وقف تصدير البطاطس في الوقت الحالي لن يؤثر في أزمة ارتفاع الأسعار، قائلًا "لن نستفيد شيئًا إذا أوقفنا التصدير، وليس ممكنًا ترشيد تصدير البطاطس لارتباطنا بعقود تصدير مع دول أخرى، إحنا بناخد التقاوي من دول أجنبية نظير تصدير البطاطس لها".

وأوضح أبو صدام أن قرار إيقاف تصدير البطاطس في الوقت الراهن لن يساهم وحده في حل مشكلة ارتفاع الأسعار، حيث يرتبط تصدير البطاطس إلى عدد من الدول الأخرى بتغطية النفقات والتكاليف المرتفعة التي يتكبدها المزارعون لإنتاج المحصول.

ونفى أبو صدام فكرة تخزين البطاطس من قبل المزارعين، قائلًا "مفيش فلاح بيخزن بطاطس في بيته.. أنا بيتي مفيهوش بطاطس"، وتوقع أن تنخفض أسعار البطاطس بنسبة تصل إلى 50٪ في نوفمبر المقبل، بغض النظر عن استمرار عمليات التصدير من عدمه.

search